أحدث كتب

الجماعة والمجتمع المدني_ فرديناند تونيز .pdf

الجماعة والمجتمع المدني_ فرديناند تونيز .pdf

يعتبر كتاب فرديناند تونیز (Ferdinand Tönnies) المعنون باسم الجماعة والمجتمع (Gemeinschaft und Gesellschaft) الذي نُشر أول مرة في عام 1887 أحد كلاسيكيات النظرية الاجتماعية والسياسية في فترة مابعد الحداثة.
الجماعة والمجتمع المدني_ فرديناند تونيز .pdf
الجماعة والمجتمع المدني_ فرديناند تونيز .pdf


يركز هذا العمل على الصراع المنتشر عالميًا بين الجماعات الصغيرة المبنية على أسس القرابة والجوار ومجتمعات السوق التنافسية الكبرى، فيبحث هذا الموضوع في جميع جوانب الحياة في البنى السياسية والاقتصادية والقانونية والعائلية، وفي الفن والدين والثقافة، وفي بنى الذاتية (Selfhood) والشخصانية (Personhood)، وفي أنماط الإدراك واللغة والفهم البشري.

إن أهم ما يعرف عن تونيز هو أنه أحد الآباء المؤسسين للسوسيولوجيا الحديثة، لكن كتابه هذا يتجه أكثر باتجاه تأكيد علاقته بالفكر السياسي الأوروبي وبالتطورات التي طرأت على الفلسفة منذ الثورة العلمية في القرن السابع عشر، خصوصا الإرث الفكري الذي تركه هوبز وكانط.

يمكن أن يُقرأ هذا العمل على مستويات عدة مختلفة: بوصفه استجابة للتطورات التي لحقت بألمانيا البسماركية ونقدًا أكثر عمومية لثقافة الحداثة، وممارسة نظرية في الحقل العلمي الاجتماعي والسياسي والأخلاقي، ورأيا غير اعتيادي في الخصائص الداخلية لـ «الاشتراكية الديمقراطية».

هذه الترجمة الجديدة ومقدمتها [الإنكليزيتين] تجعلان عمل تونيز متاحًا لقراء الإنكليزية المهتمين الكلاسيكي الصعب – ولا شك ذلك بالنظرية الاجتماعية والسياسية والتاريخ الفكري والاجتماعي، والدراسات اللغوية والثقافية، وتاريخ الفكر الاقتصادي.
تعد «سلسلة كامبردج في تاريخ الفكر السياسي» اليوم السلسلة الأساسية للطلاب في ما يخص النظرية السياسية.
تهدف هذه السلسلة إلى تزويد الطلاب بأهم المصنفات في تاريخ الفكر السياسي الغربي بدءًا باليونان القديمة حتى بدايات القرن العشرين. وستتضمن هذه السلسلة المؤلفات الكلاسيكية المألوفة، لكنها تسعى في الآن ذاته إلى توسيع إطار البحث بضمها مجموعة واسعة من الأعمال الأقل شهرة التي يترجم بعضها إلى الإنكليزية الحديثة أول مرة.
-
أخرجت هذه المؤلفات – قدر الإمكان – بصيغتها الكاملة دون اقتطاع أي من نصوصها، وأعدت الترجمات خصيصًا لمصلحة هذه السلسلة. ويتضمن كل من هذه الأعمال مقدمة نقديةً، إضافة إلى عرض تاريخي ومخطط لسيرة حياة الكاتب، وملحقًا إرشاديًا للقراءات المقترحة، وملحقًا آخر لشرح أهم
المصطلحات والسياقات المهمة. وستسعى هذه السلسلة حين اكتمالها إلى توفير عرض عام لكامل التطور في الفكر السياسي الغربي.

ریموند غیس (Raymond Guess) محاضر في الفلسفة بجامعة كامبردج.
كوينتين سكينر (Quentin Skinner) أستاذ ملكي للتاريخ الحديث في جامعة كامبردج.

جوزيه هاریس

هي أستاذة التاريخ الحديث وأستاذة باحثة في مركز ليفرهولم (Leverhulme) في جامعة أكسفورد.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-