أحدث كتب

كتاب اسس الفلسفة_توفيق الطويل .pdf

كتاب اسس الفلسفة_توفيق الطويل  .pdf
كتاب اسس الفلسفة_توفيق الطويل  .pdf


تقديم:

أجمل مميزات هذا الكتاب أن المؤلف يعقب على كل المذاهب الفلسفية المذكورة بالنقد ويتعرض لإيجابياتها وسلبياتها ومكامن الخطأ والصواب فيها. الأسلوب واضح وسهل للغاية.
من خلال قراءة هذا الكتاب تبين لي أن معظم المذاهب الفلسفية المتطرفة كانت على خطأ، والمذاهب التوفيقية والوسطية دائماً هي الأقرب للصواب، فالمذهب المتطرف غالباً ما يغالي في أهمية عنصر وحيد وينظر للمشكلة من زاوية واحدة مضخماً من أهميتها ومهملاً بقية العوامل، بينما عالمنا ومعظم ما يزخر به من مشاكل ومفاهيم تمتاز بتعقيدها وكونها مركبة من عوامل كثيرة، لذلك فالمذهب التوفيقي الوسطي يتجنب نقاط الضعف عند المذاهب المتطرفة من خلال مراعاته لهذا التركيب والتعقيد ومعالجته للموضوع من عدة زوايا.
غالباً ما ينشأ أي مذهب فلسفي متطرف نتيجةً لتطرف معاكس يسود المجتمع الذي ينشأ فيه والفترة الزمنية التي يظهر فيها، ويكون هذا التطرف كردة فعل للتطرف المعاكس، ثم لا بد أن يأتي من يخفف حدة تطرف المعسكرين بوضعه لمذهب وسطي توفيقي بينهما، واتضح لي بعد قراءة الكتاب وضوح هذه الفكرة وتكرارها في مسيرة تاريخ الفلسفة، وأعتقد أن هيغل على حق في جدليته الشهيرة.


الكتاب مفيد لمن يريد أن يتعرف على الفلسفة وأسسها بشكل موجز.
مما يمتاز به الكتاب سهولة العبارة وعرض المذهب الفلسفي بأسلوب ممتع.
تكلم في الباب الأول عن مجالات الفلسفة ومناهج البحث فيها. وخصص الباب الثاني والثالث والرابع لموضوعات الفلسفة واحدة تلو الأخرى وهي الأنطولوجيا والإبستمولوجيا والإكسيولوجيا. وختم الكتاب بالباب الخامس الذي ذكر فيه بيانا للفلسفة الإسلامية وعلم الكلام والتصوف الإسلامي.
مشكلة هذا الكتاب هو أنه عقب بعد كل باب برأيه في ذلك الموضوع من الفلسفة، ولم يخل تعقيبه من تحيز في معظم الأحوال.
كما أن الكاتب أخطأ في الباب الخامس عند عرضه للفلسفة الإسلامية وعلم الكلام والتصوف الإسلامي مرارا وأحيانا كتب كتابة عاطفية خالية من روح البحث العلمي.
وطبعة الكتاب قديمة وغير جيدة، حتى توجد هناك صفحات لا يمكن قراءتها إلا بعد جهد جهيد.
ومع كل ذلك، أرى ترشيح هذا الكتاب للدارس قبل أن يقرأ دروس في الفلسفة ليوسف كرم. وذلك لسهولة هذا الكتاب ومناسبته للمرحلة الابتدائية في معرفة الفلسفة.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-