📁 آخر الأخبار

إشكالية الفلسفة من النقد الأركيولوجي إلى الإبداع المفهومي.pdf

إشكالية الفلسفة من النقد الأركيولوجي إلى الإبداع المفهومي.pdf

قراءة في فلسفتي ميشيل فوكو وجيل دولوز الدكتور: حيدر ناظم محمد مدرس الفلسفة في كلية الآداب - الجامعة المستنصرية.
"إشكالية الفلسفة من النقد الأركيولوجي إلى الإبداع المفهومي" هو كتاب يستكشف تطور الفلسفة عبر مراحلها المختلفة، مع التركيز على الانتقال من النقد الأركيولوجي إلى الإبداع المفهومي. 
يتناول الكتاب كيفية تطور الفلسفة كمجال فكري من خلال تحليل نقدي للتراث الفلسفي، مستعيناً بالمنهج الأركيولوجي الذي يتعمق في جذور الأفكار والمفاهيم. يبرز المؤلف أهمية الإبداع في صياغة مفاهيم جديدة كوسيلة للتقدم الفلسفي، مشيراً إلى أن الفلسفة ليست مجرد نقد للأفكار السابقة بل هي أيضاً عملية مستمرة لإنتاج مفاهيم وأفكار جديدة تتناسب مع التحديات الحديثة.
يعتبر الكتاب مرجعاً مهماً للباحثين في مجال الفلسفة، خاصة لأولئك المهتمين بفهم كيفية تفاعل النقد والإبداع في تشكيل الفكر الفلسفي المعاصر.
إشكالية الفلسفة من النقد الأركيولوجي إلى الإبداع المفهومي.pdf
إشكالية الفلسفة من النقد الأركيولوجي إلى الإبداع المفهومي.

هذا الكتاب

تنبع اهمية البحث في الفلسفة بصفتها الاشكالية كما نعتقد عن طريق عدم تصور أي عمل فلسفي خال من الاشكالية، و الاشكاليات سلسلة مترابطة ومتداخلة من التساؤلات المنظمة، التي تهدف الى ابراز المشكل الفلسفي واكتشافه، وتقديم فروض للحلول حوله والاشكالية لا تأخذ معناها الحقيقي الا عبر التفكير الفلسفي، الذي يعمل باستمرار ويؤكد على الحل دون بلوغه صفة نهائية، هذا في الاطار العام لمعنى الاشكالية، اما في الفهم الخاص لمصطلح الاشكالية فهذا ما سنقف عليه بوصفه فرضية بحث تنظر الى الفلسفة من بعد اخر، وهو ما سنوضحه لاحقا.
يتطلب منا الآن الوقوف عند نقاط متعددة لتقديم بعض الايضاحات التي تتعلق بمضمون هذا الكتاب وفكرته، وعلى امل تقديم هذه النقاط بمقدار مقبول من السلاسة ارتأينا طرح عدة تساؤلات ومن ثم الاجابة عليها، ليكتمل وقوفنا بطريقة مرضية، وبذلك نكون قد استوفينا مقدمة لا باس بها لموضوعنا قيد البحث، فما المقصود بإشكالية الفلسفة؟ اين تقع مشكلة البحث؟ ما هي الطريقة التي اتبعناها لحل هذه المشكلة؟ ثم اخيرا، لماذا كانت قراءة في فلسفتي ميشيل فوكو، وجيل دولوز، وليس على سبيل المثال، دراسة نقدية مقارنة بين فلسفتيهما ؟ ما الذي يميز مفردة القراءة، عن أي مفردات اخرى كثيرة من الممكن ان تحل محلها .؟
تعد الفلسفة وفي اكثر الاقوال عمومية، نمطا من التفكير والنشاط العقلي، الذي يهدف الى سبر اغوار الوجود بعموميته الالهي الانساني، والطبيعي هذا النمط، والنشاط يسير وفق اليات تعتمد الاستدلال العقلي؛ لغرض بلوغ حقيقة وجود ما ، ونحن وعندما نطالع تاريخ الفلسفة، نجد انفسنا ازاء فرشة واسعة ومتنوعة، تتوزع بين اراء الفلاسفة والمذاهب، والاتجاهات والتيارات، تلك الآراء والفلسفات التي دأبت في محاولة الاجابة عن الاسئلة التي يطرحها العقل ازاء العالم الخارجي فجاءت الاجابات متنوعة بطبيعة الحال، لكن احدا منهم لم يدع امتلاك الحقيقة وان وجد من يدعي حق الحقيقة، فهذا دليل وصوله الى نقطة اكتمال مذهبي في الملكية لمفهوم الفلسفة، لا بمعنى نهاية مشروع البحث الفلسفي.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات