📁 آخر الأخبار

المناهج في الفلسفة_جاكلين روس.pdf

المناهج في الفلسفة_جاكلين روس.pdf

المقدمة:

إن هدف هذا الكتاب هو تقديم منهج، ومبادئ وقواعد للفعل والعمل؛ غرضها توجيه السير الحسن للنشاطات الفلسفية وهو كتاب موضوع لإفادة الطلبة الذين يحضرون امتحانات ومسابقات الدخول إلى المدارس العليا التعليم التجارة السياسة إلخ)، وكذا شهادة الليسانس في الفلسفة والعلوم الإنسانية .
ولتقديم عناصر تفكير كاملة ارتأينا اتباع طريقة مزدوجة في العرض، نظرية وعملية تدرس نظرية المنهج، مفهوم المنهج الفلسفي ذاته، وكذا مختلف العناصر الفلسفية التي توضح هذا الأخير بينما يرتبط القسم العملي بالمنهج الفعلي، ويسعى بالاستعانة بطرق مختلفة (دراسة المراحل التحضيرية
للتحرير ... إلخ إلى إيضاح الطريقة التي يجب اتباعها. إننا نعتقد أن هذه المقاربة المزدوجة النظرية والعملية ضرورية إذ تسمح معرفة أسس المنهج للطلبة بتكييف القواعد والطرق العملية مع حاجاتهم الشخصية بشكل أفضل.
هذا الكتاب هو استجابة لمشروع يتمثل في إعانة طلبة الفلسفة على فهم معنى الاستراتيجية التي تتطلبها طبيعة النشاطات الفلسفية ذاتها. إنَّ هذه الاستراتيجية هي المطروحة في هذا الكتاب.
المناهج في الفلسفة_جاكلين روس.pdf
المناهج في الفلسفة_جاكلين روس.

مدخل الطريقة المناسبة للنشاطات الفلسفية

يتمثل النشاطان الأساسيان اللذان يسمحان بممارسة نشاط التأمل الفلسفي وإنجازه بدقة وصرامة في المقالة وتحليل النص بماذا يتعلق الأمر في الحالتين؟ بالجرأة على التفكير، والقيام بذلك بشكل مستقل وشخصي، مثلما تؤكد على ذلك لجان التصحيح ومن ضمنها لجنة تصحيح النظام العام للدخول إلى مدرسة العلوم السياسية»: «مهما كان الموضوع (مقالة أو تحليل نص) تنتظر لجنة التصحيح من المترشحين تفكيرًا شخصيا مبرهنا متناسقا وديناميكيا، وقدرةً على تقدير رهان السؤال أو النص المقترح واستخلاص نتيجة. كما تُذَكَّر مُجددًا بغاية الامتحان وهي : : أن يتجراً المترشحون على التفكير» (۱۹۸۸).
ما موضوع هذا الكتاب إذن؟ موضوعه اقتراح منهج عمل مناسب لطبيعة الأنشطة الفلسفية على طلبة الليسانس، وكذا على الأقسام التحضيرية، وتفصيل هذا المنهج وتطبيقه بواسطة أمثلة مختلفة مقالات وتحليل نص)، يكون فيها
التحضير والتحرير مُفَصَّلين بعناية .

تعليقات