أحدث كتب

مبادئ علم النفس بول كلينمان.pdf

مبادئ علم النفس 101

مبادئ علم النفس 101.pdf
حقائق وأساسيات؛ وإحصائيات وإختبارات


ملخص الكتاب:


المنهج العملي في اكتشاف
العقل البشري

غالبا ما تعرض الكتب النظريات والقواعد والتجارب القيمة لعلم النفس بطريقة مملة وهذه الكتب ما كان فرويد» نفسه ليُقبل على قراءتها. ولكن الكتاب الذي بين يديك قد نأى بنفسه عن هذا العرض الممل، معرضًا عن التفاصيل والإحصائيات المملة، وقدم إليك درسًا في علم النفس يجذب اهتمامك.

هذا الكتاب الذي يتحدث عن السلوك البشري مليء بالمئات من الأساسيات الممتعة الخاصة بعلم النفس، وبالأفكار التي لن تجدها في أي كتاب آخر، وذلك بداية باختبارات الإدراك وبقع الحبر عند رورشاخ ونهاية بـ "بي إف سكينر" ومراحل النمو.

لذا، فإنك سواء أكنت تريد أن تفهم تعقيدات العقل، أم كنت تريد أن تصبح محور اهتمام أصدقائك، فإن هذا الكتاب سيقدم إليك كل الإجابات التي تريدها - بل الإجابات التي لم تكن تعلم أنك تبحث عنها أيضًا.

بول كلينمان في مدينة وايت بليز بنيويورك، وهو يعيش الآن في مدينة نيويورك عاصمة ولاية نيويورك، وقد تخرج في جامعة ويسكونسن عام 2009، وحصل على درجة علمية في الفنون وفنون الاتصال ومن مؤلفاته كتاب Freudian theory الذي نشرته دار McSweeney للنشر وكتابا The Bullsht

مقدمة:

ما علم النفس؟
إن كلمة "psychology" الإنجليزية التي تعني علم النفس مشتقة من كلمة "psyche" اليونانية التي تعنى النفس والروح"، وكلمة "logia" التي تعني "دراسة شيء ما".

فعلم النفس هو دراسة العمليات السلوكية والعقلية، ويحاول المشتغلون بهذا المجال بصفة أساسية أن يقدموا إجابات ذات معنى عن هذه الأسئلة: "ما الذي يحفزك؟" و"كيف ترى العالم ؟ " . وهذه الأفكار البسيطة للغاية تشتمل على مواضيع معقدة ومختلفة، ومنها: العواطف، وعمليات التفكير والأحلام، والذكريات ، والمفاهيم، والشخصية، والمرض والعلاج. وعلى الرغم من أن جذور علم النفس ترجع تاريخيا إلى فلاسفة اليونان القديمة، فإن هذا المجال لم يظهر بصورة حقيقية إلا عام 1879، عندما أنشأ عالم النفس الألماني "فيلهلم فونت" أول معمل مخصص، بصورة تامة، لدراسة علم النفس. ومنذ ذلك الوقت انتشر هذا العلم بصورة كبيرة ليتحول إلى علم واسع يتداخل في كثير من الأحيان، مع علم الطب وعلم الوراثة وعلم الاجتماع، وعلم الإنسان، وعلم اللغويات، وعلم الأحياء، بل قد يتطرق أحيانًا إلى مواضيع كالرياضة، والتاريخ، والعلاقات الرومانسية.

لذا عليك أن تتجهز من أجل التفكير العميق، وأن تجلس في وضعية مريحة ( كأن تتكئ على الأريكة)، وأن تتهيأ لما ستتلقاه من معرفة، فقد آن لك أن تعرف ذاتك بوسائل لم تكن تراها ممكنةً من ذي قبل. وسواء كنت قد درست المسائل التي يتناولها الكتاب من قبل، أو كنت تسمع بها للمرة الأولى فهيا بنا ننطلق في رحلتنا في هذا الكتاب ومرحبا بك في هذه الرحلة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-