أحدث كتب

علم النفس الانسانى . pdf

علم النفس الانسانى . pdf تحرير : فرانك سيقيرين
علم النفس الانسانى . pdf
تحرير : فرانك سيقيرين
ترجمة:
طلعت منصور أستاذ الصحة النفسية جامعة عين شمس
عادل عز الدين أستاذ الصحة النفسية جامعة عين شمس
فيولا الببلاوي أستاذ الصحة النفسية جامعتي بنها والكويت

تقديم:


إن علم النفس الإنساني» توجه جديد في الفكر السيكولوجي المعاصر وقفة لإعادة النظر في منجزات علم النفس وفي مناحى ومسارات دراسته، وهو لا يمثل نظرية أو مدرسة مستقلة في علم النفس، ولكنه فلسفة جديدة .. أسلوب جديد .. منحى جديد .. غايته ترشيد التناول العلمي للإنسان كموضوع لعلم النفس من منظور أصالة انسانيته. لذا يذخر هذا الاتجاه بمفاهيم جديدة طالما أغفلها علم النفس واعتبرها خارج نطاق اهتماماته .. وهي مفاهيم تنحو صوب الجانب الايجابي الخلاق في الإنسان.. وهو الجوهل الأصيل لطبيعته البشرية. علم النفس الإنساني .

هذا الاتجاه الجديد فلسفة وأسلوباً، ينبغي أن يأخذ طريقه إلى بحوثنا و دراساتنا النفسية وممارساتنا المهنية المدروسة والمحسوبة، لكي يجد صداه ومردوده في حياة انسانية» أفضل لنا ولأبنائنا من بعدنا السنا بحاجة إلى علم نفس جديد .. علم نفس الإنسانية بكل قسماتها المميزة لها من الإيجابية والإنتاجية والإبداعية والقيمية .. وعلماء نفس إنسانيين يتصفون بالصدق النفسي مع الذات والآخر .. وفي أدائهم الأكاديمي والمهني.. وفي حضور فعلي في كافة مجالات حياتهم الشخصية والعلمية والعملية .. وليكونوا عاملاً مؤثراً في كل الجبهات التي يعملون فيها .. وما أكثر تلك الجبهات بطول الحياة وعرض الحياة.
***

من أجل ذلك كله، كان الهدف من نقل هذا المجلد إلى العربية، رغم الجهد والوقت الذي استغرقته الترجمة، ونجد فيما سيسديه لدارسي علم النفس من عون وبصيرة في مجالات وميادين متعددة من العلوم النفسية خير جزاء.
وفقنا الله جميعاً لما فيه خير الانسان العربي. القاهرة مصر الجديدة.


ملخص الكتاب:


إن علم النفس الإنساني هو حركة جديدة، أشاروا إليها في بعض الأحيان على أنها «القوة الثالثة» (Third Force) بين السلوكية والتحليل النفسي، وهو يهدف إلى تقديم توجه جديد لعلم النفس أكثر من أن يهدف إلى تقديم علم نفسي جديد. وينشد من خلال النقد البناء والبحوث الرصينة، أن يصل بعلم النفس باختلاف نظرياته إلى ارتباط أوثق بإدرا كاتنا اليومية للإنسان. وتحدد دراسات الجمعية الأمريكية لعلم النفس الإنساني) دوره على النحو التالي:

يمثل علم النفس الإنساني بالدرجة الأولى اتجاها نحو كلية أو وحدة علم النفس (whole of psychology) أكثر من أن يمثل ميدانا أو مدرسة محددة. وهو يناصر احترام القيمة الذاتية للأشخاص، واحترام الاختلافات في الاتجاهات، وتفتح العقل للأساليب العقلانية والميل إلى الكشف عن الجوانب الجديدة للسلوك الإنساني. 
ويهتم كقوة ثالثة في علم النفس المعاصر بالموضوعات التي تحتل مكانة ضئيلة في النظريات والنظم القائمة، مثل: الحب والإبداع والذات، والنمو والكيان العضوي (الأورجانزم)، وإشباع الحاجات الأساسية، وتحقيق الذات والقيم العليا والوجود، والصيرورة، والتلقائية واللعب، والمرح والبهجة والسجية الطبيعية، والدفء، والتسامي، والموضوعية والاستقالال الذاتي والمسئولية، وبناء المعنى ومعنى الحياة، والعقلانية وتفتح العقل والتجلي والاستنارة والعدالة في اللعب والخبرة المتسامية، وقمة الخبرة والشجاعة، والسعادة، والرفاهة، وما يرتبط بهذه الموضوعات من مفاهيم وآفاق للبحث والعمل والتطبيق يتضح هذا المنحى في كتابات البورت انجوال، آخ بوهلر، فروم جولدشتین هورني ماسلو موستا،کاس روجرز فرتيمر، وإلى حد ما في كتابات يونج وأدلر وعلماء النفس التحليليين المهتمين بالأنا psychoanalytic ego-psychologists وعلماء النفس الوجوديين والفينومينولوجيين.
وتتمثل المجالات الثلاث الأساسية في علم النفس الإنساني في الأقسام المتضمنة في المجلد الحالي يتناول الجزء الأول تطور مفهوم عن الطبيعة البشرية يضع في الاعتبار وحدة الشخصية unity of personality، والعزم الذاتي self determination وأولية الذات primacy of self .. ويقدم الجزء الثاني إعادة نظر نقدية للافتراضات الأساسية للمنهج السيكولوجي في محاولة لاكتشاف الطرائق المناسبة لتناول الخبرة المباشرة وتعتبر العمليات الواعية بيانات صادقة للبحث السيكولوجي. أما الجزء الثالث فيهتم بالقيم والاجتهادات أو المساعي الداخلية inner strivings، وبالإبداع، وتحقيق الذات وغير ذلك من النشاطات الإنسانية المميزة ومما تجدر ملاحظته منذ البداية أن مؤلفي هذه الكتابات لا يتكلمون بصوت واحد . وإذ يواصل علم النفس الإنساني تقدمه، يبدي بعض العلماء إهتماماً بحانب معين من هذه الحركة أكثر من الجوانب الأخرى. وقد يكون مصطلح «علم النفس الإنساني» كذلك مصطلحاً مُضللاً. فعادة ما يعيد المذهب الإنساني (Humanism) إلى ذاكرتنا العلماء الكلاسيكيين القدامي أو الكتابات الأدبية بصفة عامة، ولكن ينطوي هذا المجلد على اتجاه نحو علم النفس يؤكد على الصفة أكثر من الإسم في الحيوان الإنساني، كما يحدده تقريباً ، جوزيف وود كروتش في دراسته عن معنى المذهب الإنساني.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-