أحدث كتب

مدخل الي الفلسفة_وليم جيمس ايرل.pdf

مدخل الي الفلسفة_وليم جيمس ايرل.pdf
 مدخل الي الفلسفة_وليم جيمس ايرل.pdf
ترجمة: عادل مصطفى

ملخص الكتاب:


تعتبر دراسة الفلسفة مغامرة فكرية - بتأمل نقدي في المفاهيم المحيرة وما يفضى إليه هذا التأمل من أسئلة مثيرة: ما هو الواقع؟ كيف لنا أن نكتسب المعرفة؟ ما هي الأخلاقية؟... إلخ.

وهذا الكتاب - الذي يدرس على نطاق واسع في جامعات أمريكا . هو محاولة مثمرة نحسبها غير مسبوقة لتطبيق منهاج التحليل المنطقي لتوضيح المعالم الكبرى لعالم الفلسفة ذاته إنه أشبه بدليل سياحي مزود بخرائط مبينة، تأخذ بيد الطلاب المبتدئين أو القراء العاديين الراغبين في استطلاع هذا العالم اللجى المثير، ويخشون متاهاته وإشكالياته، لكنه بخلاف الدليل السياحي، لا تنتهى مهمته بانتهاء الرحلة ليترك السائح متأهباً للرحيل بل ينتهى الكتاب تاركا القارئ على إلف بعالم الفلسفة، يدرك ميادينه الكبرى ودروبه الرئيسية، ومتشوقا لاستئناف المسير.

مقدمة:


إلى دارس الفلسفة

تعدل دراسة الفلسفة بمغامرة فكرية - بتأمل نقدي في المفاهيم المحيرة وما يفضي إليه هذا التأمل من أسئلة مثيرة ما هو الواقع؟ كيف لنا أن نكتسب المعرفة؟ ما هي الأخلاقية؟ إن هذا إلا بضعة من تلك الأسئلة المحيرة.

يفسر لك الفصل الأول (طبيعة الفلسفة لماذا تختلف الفلسفة عن الفيزياء والكيمياء والرياضيات. فالعلوم الطبيعية والرياضيات تتمتع بدرجة عالية من الاتفاق بين الخبيرين بها حول ما تكونه الحقائق أو الإجابات الصحيحة وحول ما يجب أن يعد أفضل النظريات في هذه المجالات. أما في مجال الفلسفة فيتضاءل هذا الاتفاق عن ذلك بدرجة كبيرة. وإنما يكتسب خبراء الفلسفة لقبهم كخبراء لأنهم يجيدون فهم الأسئلة والمشكلات الفلسفية، ويقدرون على تمييز الآراء المتصارعة ونقدها ولأنهم يستطيعون في النهاية، أن يزيدوا فهمنا للتصورات التي ترتكز عليها أعمق المشكلات المحيرة. وما ينبغ النوابغ من طلاب الفلسفة، في حقيقة الأمر، إلا لأنهم يتعلمون أن يشاركوا في هذا النشاط. وما أرجوه أن يكون هذا الكتاب عوناً لك على أن تحذو حذوهم على أن تضع نصب عينيك أنك لا يمكنك أن تتفوق في فصل دراسي في الفلسفة، وربما لا يمكنك حتى اجتيازه، بحفظ قائمة من الإجابات الصحيحة إذ لا وجود لمثل هذه القائمة استخدم هذا الكتاب إذن كأداة أو مصدر لفهم هموم الفلاسفة وتأملاتهم، وتمعن أي حجج أو تحليلات تصادفها في قراءاتك ودراساتك. استخدم هذا الكتاب كمرشد لك إلى عالم جديد ومثير من الفكر الدائر حول الأسئلة الأساسية للحياة.
وليم جيمس إيرل

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-