أحدث كتب

في سوسيولوجيا الخطاب_الدكتور عبد السلام حيمر PDF

في سوسيولوجيا الخطاب من سوسيولوجيا التمثلات الى سوسيولوجيا الفعل تأليف: الدكتور عبد السلام حيمر
في
في سوسيولوجيا الخطاب من سوسيولوجيا التمثلات الى سوسيولوجيا الفعل
تأليف: الدكتور عبد السلام حيمر
الناشر: الشبكة العربية للابحاث والنشر
الطبعة الأولى


ملخص الكتاب:


هذا الكتاب بعنوان "في علم اجتماع الخطاب: من علم اجتماع التمثيلات إلى علم اجتماع العمل" من تأليف د. عبد السلام هيمار. يتناول هذا الكتاب علم اجتماع الخطاب باعتباره منهجًا نظريًا ومنهجيًا شهد تطورًا كبيرًا في السنوات الأخيرة. يبدأ المؤلف بمقدمة عن نشأة علم اجتماع الخطاب وتطوره من الستينيات حتى يومنا هذا. كما يناقش المدارس الفكرية المختلفة التي أثرت في هذا النهج.

تعرف على عالم الاجتماع عبد السلام حيمر 

الدكتور عبد السلام حيمر هو عالم اجتماع جزائري، يعمل حالياً أستاذاً جامعياً في جامعة الجزائر 2، وهو عضو في عدة جمعيات علمية عالمية وعربية في مجال الاجتماع. ولد في الجزائر سنة 1955، حصل على شهادة الدكتوراه في الاجتماع من جامعة باريس السابعة في فرنسا، وهو يعتبر من أبرز الأساتذة والمؤرخين والنقاد في مجال الاجتماع والعلوم الاجتماعية في العالم العربي. وقد قدم الدكتور عبد السلام حيمر العديد من الأبحاث والدراسات في هذا المجال، وهو يهتم بدراسة الحضارة الإنسانية وثقافات الشعوب المختلفة، بالإضافة إلى دراسة وتحليل الظواهر الاجتماعية والسياسية في المجتمعات المختلفة. ويعد الدكتور عبد السلام حيمر أحد رواد العمل الاجتماعي في الجزائر، إذ يهتم بتنمية المجتمعات والارتقاء بها من خلال الأبحاث العلمية والتطبيقات العملية.

عبد السلام حيمر


 يواصل المؤلف تحليله من خلال دراسة علم اجتماع التمثيلات ، والذي يحلل كيف يخلق الأفراد ويحافظون على تمثيلات اجتماعية مختلفة للواقع. ثم يستخدم هذا النهج لشرح كيفية تأثير التمثيلات على المجتمع ، لا سيما على الممارسات الثقافية والعلاقات الاجتماعية والسياسية.

 يواصل المؤلف تحليله من خلال مناقشة علم اجتماع الفعل ، حيث يستكشف كيف تتشكل الأفعال الفردية والجماعية من قبل المجتمع الذي تحدث فيه. يدرس كيف تؤثر الخطابات على ممارسات وأفعال الأفراد والمجتمع بشكل عام.

 وأخيراً يختتم المؤلف الكتاب بالتأكيد على أهمية علم اجتماع الخطاب في دراسة الظواهر الاجتماعية ودوره في فهم كيفية تأثر الأفراد في المجتمع بالخطاب. هذا الكتاب ضروري للطلاب والباحثين في العلوم الاجتماعية ، وكذلك لأي شخص مهتم بمسائل التمثيل والعمل والخطاب في المجتمع.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-