أحدث كتب

كتاب انفعالات النفس_رينه ديكارت PDF

كتاب انفعالات النفس_رينه ديكارت
كتاب انفعالات النفس_رينه ديكارت PDF 

ملخص الكتاب:


يتناول كتاب "كتاب انفعالات النفس_رينه ديكارت" (عواطف الروح بقلم رينيه ديكارت) العواطف البشرية وتأثيرها على حياتنا. يشرح المؤلف ، رينيه ديكارت ، الفيلسوف الفرنسي من القرن السابع عشر ، في هذا الكتاب أن العواطف هي ردود فعل الروح على الأحداث الخارجية وأنه يمكن السيطرة عليها عن طريق العقل. يحلل المشاعر المختلفة مثل الفرح أو الحزن أو الغضب أو الخوف ويسلط الضوء على آثارها على صحتنا العقلية والجسدية. يوضح ديكارت أيضًا أن التعليم والثقافة يؤثران على شعورنا والتعبير عن مشاعرنا. هذا الكتاب هو من الكلاسيكيات الفلسفية وانعكاس عميق لأهمية السيطرة على مشاعرنا.

غلاف الكتاب:


انفعالات النفس

انفعالات النفس هو قبل كل شيء كتاب في علم النفس يحاول ديكارت فيه أن يحلل شتى الانفعالات والأهواء والعواطف ليلم بها ويفسر آليتها، ليسمح بعد ذلك للعقل أن يسيطر عليها ويسخّرها لخدمة سعادة الفرد في حياته العاطفية وهو كذلك كتاب في الأخلاق يكمل ما كان مؤلفه قد وضعه في علم الأخلاق المؤقت، ففي هذا الكتاب تلعب الإرادة دوراً هاماً لا أجل اجتثاث الأهواء والانفعالات بل من أجل ترويضها وقيادتها نحو هذا النصر العظيم في حياة الفرد الاجتماعية انتصار نبل القلب على البخل الخوف والتردد والجبن والحقارة.

 وهو كتاب حول علاقة النفس بالجسد وما لكل منهما من انفعالات وملذات النفس لها ملذاتها العقلية والجسد له أيضاً ملذاته ومتعه التي يجب ألا تهمل لصالح الأولى بحجة أولوية الروحي على الجسدي. فديكارت لا ينسى على الإطلاق هذا الإنسان الذي يحمل آلة الجسد، ويجب التمتع بما يبيحه له
هذا الجسد من خيرات ونعم.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-