أحدث كتب

مجلة عالم الفكر الكويتية PDF

مجلة عالم الفكر الكويتية
مجلة عالم الفكر الكويتية مجلة دورية محكمة تصدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويت حوالي 148 عدد


محتويات 
1_ العالمية والعولمة من منظور مقارني ...
2_ نداء حول ضرورة تأصيل علم الاجتماع العربي
3_ مجاز العائق الاجتماعي في القصة السعودية القصيرة
4_ وعي الشعر قراءة تأصيلية في اللغة والمصطلح النقدي
5_ السيميائيات الأدبية لآلجرداس ج. جريماس ...
6_ التلقي والتواصل الأدبي: قراءة في نموذج تراثي
7_ الحجاجيات اللسانية عند أنسكومبر وديكرو
8_ الفيزياء والحياة

تقديم:
مرة أخرى يتجدد لقاؤنا مع الإخوة القراء في عدد جديد من مجلة عالم الفكر، وهو عدد يجوب بنا في فضاءات كثيرة من الآفاق المعرفية، من خلال الدراسات المتنوعة التي تطل بها المجلة في كل صيف على قرائها، كحديقة تزخر بمختلف الأشكال والأطياب، دون أن تتقيد بمنهج المحور الواحد، ذي المنهج الصارم . ولأن هذه المجلة من القراء وإليهم، تكتبها أقلام البعض، ويقرأها آخرون، فإن انطباعاتهم مهمة لنا، وقد شكلت آراء القراء، وتوزيع المجلة خلال السنتين الماضيتين دافعا للمضي في هذا المنهج من العمل، حيث بلغت نسبة التوزيع 95 في المئة من أعدادها.

وكما قلنا هذا العدد الذي بين أيدينا متنوع، ويتضمن ثماني دراسات متميزة في مجالاتها المعرفية والثقافية. الدراسة الأولى، تتناول العالمية والعولمة من منظور الأدب المقارن، حول المشترك، والعلاقة العضوية والتداخل في الآداب العلمية.

أما الدراسة الثانية، فتبحث في مجال تأصيل علم الاجتماع في الثقافة العربية عن طريق توطين هذا العلم، ومواجهة التحديات التي تقابله في الرؤية المعرفية، وكيف يرى الغربيون ثقافة علم الاجتماع، ثم دراسة الثقافة الاجتماعية برؤية عربية إسلامية.

ويعالج البحث الثالث مسألة المجاز كعائق اجتماعي في القصة القصيرة، من خلال نموذج القصة السعودية ومدى علاقة القصة والرواية بالواقع.

أما الدراسة الرابعة وعي الشعر: قراءة تأصيلية في اللغة والمصطلح النقدي، فتضيء مفهوم الشعر العربي في نسقيه اللغوي والإصطلاحي بقصد كشف المعنى للتمكين من إدراكه والوعي به من دون حبسه في حدود صارمة وقوالب لغوية منطقية جامدة.
وفي موضوع السيميائيات الأدبية عند جريماس يتساءل البحث الخامس: هل السيميائيات منهج لتحديث قراءة الأدب؟ وماذا عن اللسانيات البنيوية، والسيميائيات السردية الأدبية، وكيفية العودة إلى الأصول الأدبية التقليدية؟
وتتناول الدراسة السادسة موضوع التلقي والتواصل الأدبي، بتسليط الضوء على نماذج تراثية مركزة على المشروع البلاغي للجرجاني، وهو يتناول الظاهرة الأدبية من الزاوية التواصلية في حقل البلاغة. ثم نعرج مع الدراسة السابعة لنقرأ عن الحجاجيات اللسانية، وهي عودة لإدراك أهمية الخطابة في اللغة والأدب.
وحتى لا يكون التركيز زائدا في مجال دون غيره، جعلنا للعلوم نصيبا في هذا العدد، حيث يتناول البحث الثامن والأخير (علم الفيزياء والحياة، دراسة المبادئ التي تتضمن مجالا واسعا من الظواهر الطبيعية وما هي الدروس والعبر المستخلصة من النظرية العلمية لتكون الفيزياء في خدمة الحياة.
هذا موجز عن محتويات هذا العدد الجديد الذي نأمل أن يجد القارئ الكريم فيه وجبات ثقافية وعلمية غنية ومناسبة ومفيدة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-