📁 آخر الأخبار

مناهج البحث في علم النفس الإكلينيكي والإرشادي.pdf

مناهج البحث في علم النفس الإكلينيكي والإرشادي.pdf

من هم المؤلفون ؟

كريس باركر Chris Barker ونانسى بيسترانج Nancy Pistrang يعملان بقسم علم النفس ، بكلية لندن الجامعية ، شارع جوار Gower ، لندن WIE BT ، المملكة المتحدة UK
وروبرت إليوت Robert Elliott يعمل بقسم علم النفس ، جامعة توليدو : توليدو، أوهايو ٣٣٩٠ - ٤٣٦٠٦ ، بالولايات المتحدة الأمريكية USA حصل المؤلفون الثلاثة على شهادة الدكتوراه في علم النفس العيادي (الاكلينيكي) من كلية لندن الجامعية ، حيث اكتسبوا خبرات إجراء البحوث النفسية بشكل عام ودراسة العمليات الشخصية المتبادلة بشكل خاص ويعمل كريس باركر ونانسى بيسترانج الآن كمحاضرين خبيرين في علم النفس بكلية لندن الجامعية ، كما يعملان اختصاصيين نفسيين عياديين (كلينيكيين) بوحدة الضمان الاجتماعي للخدمات النفسية في كامدن Camden وأيسلينجتون Islington بلندن.
أما روبرت إليوت فيشغل منصب أستاذ علم النفس ومدير التدريب العيادي (الكلينيكي) بجامعة توليدو ، بأوهايو . كما أنه يشغل منصب مدير التحرير المساعد لمجلة بحوث العلاج النفسى.
مناهج البحث في علم النفس الإكلينيكي والإرشادي.pdf
مناهج البحث في علم النفس الإكلينيكي والإرشادي.

تصدير المؤلفين :

لقد جاء هذا الكتاب ثمرة خبراتنا في تدريس مناهج البحث ، وتوجيه النصائح لمهنيي الصحة النفسية الذين كانوا يثابرون من أجل إجراء أبحاثهم ، وينفذون مشاريعهم البحثية بأنفسهم. ويهدف إلى مساعدة القراء لأن يصبحوا من أفضل المحبين لمناهج البحث بل ومن أفضل المنتجين للبحوث في علم النفس العيادي (الاكلينيكي) والإرشادى . ويحدونا الأمل أن يشجع وجود مثل هذا الكتاب الممارسين ويمكنهم - على الأقل . - من قراءة التقارير البحثية العلمية قراءة نقدية . كما يمكنهم من  تقييم أية دراسة علمية وتحديد نقاط القوة والضعف فيها . كذلك يحدونا الأمل في أن يدفع وجوده بعض قرائنا - على الأقل - لإجراء بحوثهم بأنفسهم . وبالإضافة إلى تعلم أدوات هذا المقرر وأساليبه ، سنحاول أن نقدع قراءنا بأن إجراء البحث عملية يمكن أن تكون مثيرة للذهن ، والتحدى وممتعة في الوقت نفسه .

ويمثل هذا الكتاب وصفا عمليا لمراحل عملية البحث العلمي اعتمادا على الإطار الزمني لها . إنه يلازم القراء عبر سلسلة من الخطوات التي يتضمنها تنفيذ أى مشروع من مشاريع البحث العلمى ، وهى : إرساء القواعد والتخطيط ، والقياس، والتصميم ، وا لتحليل والتفسير. وبالإضافة إلى تناول الكتاب لهذه الجوانب الفنية ، فإنه يتصدى أيضا لمعالجة بعض القضايا الأصولية الجوهرية ؛ من قبيل الأسس الفلسلفية التي ينطلق منها كل منهج من مناهج البحث . كما سنتناول أيضا بالدراسة بعض القضايا الاجتماعية السياسية (١) ، لأن البحوث العيادية و الإرشادية غالبا ما تجرى فى مواقف تقديم الخدمة النفسية ، ومن ثم ، فكما يمكن أن يلمع الباحثون في هذا المجال فيمكن أيضا أن يكون مصدرا لتهديدهم وتهديد مستقبلهم المهنى . وبعبارة مبسطة ، فإن هذا الكتاب تم صياغته من منظور باحثين منتجين للبحوث ومناهجها لا من منظور باحثين مستهلكين لها ومستفيدين منها فقط ومع ، فنحن نقصد من تقديمنا هذا الكتاب أن يكون محقق الفائدة لكلا النوعين من الجمهور . (1) Sociopolitical issues. الاكلينيك والارشادي .

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات