أحدث كتب

المدرستان الاقتصادية والميكانيكية في علم الاجتماع PDF ألكسندر سوروكن.

المدرستان الاقتصادية والميكانيكية في علم الاجتماع ألكسندر سوروكن.
المدرستان الاقتصادية والميكانيكية في علم الاجتماع PDF
ألكسندر سوروكين.

ملخص الكتاب:


يستكشف الكتاب الذي يحمل عنوان "المدرستان الاقتصادية والميكانيكية في علم الاجتماع" للمؤلف ألكسندر سوروكين المدرستين الرئيسيتين للفكر في علم الاجتماع الاقتصادي: الاقتصاد المدرسي والمدرسة الميكانيكية. يفحص المؤلف بالتفصيل نظريات ومنهجيات هاتين المدرستين وكيف أثرتا على الفكر الاقتصادي والاجتماعي عبر التاريخ.

 يبدأ الكتاب بمناقشة متعمقة للمدرسة الميكانيكية ، والتي تركز على فهم العلاقات الاجتماعية من حيث الأنظمة الميكانيكية. يفحص المؤلف أعمال بعض المفكرين الرئيسيين في هذه المدرسة ، بما في ذلك أوغست كونت وإميل دوركهايم ، وكيف أثرت نظرياتهم على فهمنا للمجتمع.

 بعد ذلك ، يستكشف الكتاب المدرسة الاقتصادية التي تسعى إلى فهم المجتمع من منظور العلاقات الاقتصادية. يفحص المؤلف النظريات الاقتصادية الكلاسيكية ، مثل نظريات كارل ماركس وماكس ويبر ، ويوضح كيف أثرت على علم الاجتماع الاقتصادي الحديث.

 ينتهي الكتاب بمناقشة نقاط القوة والضعف في هاتين المدرستين ، وكيف يمكن أن يساعدنا فحص كلتا النظريتين على فهم العلاقات الاجتماعية والاقتصادية في مجتمعنا بشكل أفضل.

 بشكل عام ، يعد "المدرستان الاقتصادية والميكانيكية في علم الاجتماع" كتابًا مهمًا لأي شخص مهتم بعلم الاجتماع الاقتصادي وتاريخ الفكر الاقتصادي.


غلاف الكتاب:


ان هؤلاء الذين يدعون ان المدرسة الاقتصادية بدأت بكارل ماركس وصاحبه فردريك انجلس قوم قليلو الالمام بتاريخ التفكير الاجتماعي في العصر الحديث ، ذلك ان المفكرين منذ عصور سحيقة في القدم قد أدركوا الدور المهم الذي تلعبه العوامل الاقتصادية في السلوك الانساني والتنظيم
الاجتماعي والعمليات الاجتماعية والاتجاه التاريخي للمجتمع .

فتعاليم حكماء الشرق مثل كونفشيوس ومفكري الهند مشحونة ببيانات تؤكد أهمية الشؤون الاقتصادية ضمنا أو صراحة . فقد ابان كل من كونفشيوس ومنشيوس بأن الفقر .ؤدي الى عدم رضاء الناس واضطرابهم، ثم الى الفوضى الاجتماعية ، لذا كانت الحالة الاقتصادية التي تحقق كفاية
الناس أمرا ضروريا للنظام الاجتماعي: الانسجام الاجتماعي زد على ذلك أن هذين المفكرين قد اشارا إلى أن العوامل الاقتصادية تؤثر في الظواهر الدينية والسياسية وهذا يوضح لنا السبب الذي حدا بهذين المفكرين الى اعتبار تأمين الغذاء والضروريات الاقتصادية أول وظيفة من وظائف الحكومة
الجيدة .

تحميل الكتاب PDF 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-