أحدث كتب

الخدمة الاجتماعية ميدانها وتاريخها وبرامجها ومناهجها PDF .

الخدمة الاجتماعية ميدانها وتاريخها وبرامجها ومناهجها

الخدمة الاجتماعية ميدانها وتاريخها وبرامجها ومناهجها PDF .


الباب الأول

تحديد موضوع الخدمة الاجتماعية وأهميتها:

المقصود بالخدمة الاجتماعية:

تعريف الخدمة الاجتماعية - ككل تعريف آخر – ليس من السهل اليسير ، ذلك لأن علماء الخدمة الاجتماعية مختلفون فيما بينهم على الموضوعات التى تعالج في هذا الفرع من الدراسات الاجتماعية ، كما أن تحديد العلماء لموضوع هذه الدراسات قد اختلف باختلاف العصور ، بحيث نجده حينا يتسع حتى يشمل ميداناً فسيحاً وحينا آخر يضيق فلا يشمل إلا جزءا ضئيلا من مجال الدراسات الاجتماعية ، ولكن بالرغم من ذلك يمكننا أن نذكر عدة تعريفات تلقى لنا بعض الضوء على موضوع هذه الدراسات :
إذ يعرفه Karl de Schweinitz في كتابه عن الخدمة الاجتماعية (١) بأنه « فن انتشال الناس من الخطر ، ، كما يعرفه عالم آخر بأنه عبارة عن الإغاثة والإصلاح .
 ويعتقد Stuart Queen أن الخدمة الاجتماعية هي ، فن توفيق العلاقات الشخصية ، والإعانة على حل المشاكل التي قد تحدث مثلا بين مواطن وأجنبي ، أو بين العمال وأصحاب العمل ، أو بين المنزل والمدرسة ، والتعريف الأول عام ، شامل فهو يعتبر كل مساعدة تمنح للأفراد، خدمة اجتماعية .

فلو قابلت شخصاً فقيراً في الشارع وطلب منك إحساناً ومنحته قرشاً ، اعتبر هذا خدمة ، وإذا طلب منك شخص أن تدله على الطريق إلى محطة السكة الحديد اعتبر ذلك خدمة اجتماعية. وما أشبه هذا التعريف في عموميته وشموله بنظرة النبي محمد ( ص ) إلى الخدمات الاجتماعية إذ قال الكلمة الطيبة صدقة ، أو كقوله . من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه ، وهذا هو أضعف الإيمان، فالتي الكريم يعتبر إذن من الخدمة الاجتماعية النصيحة التي ننصح بها صديقاً ، كما ويعتبر ـ حسب الحديث الثانى - منع المنكر بالقوة ، أو بالكلام أو حتى مجرد استنكاره وعدم الموافقة عليه خدمة اجتماعية.
ولكن الآنسة Alice S. Cheney تعرف الخدمة الاجتماعية Social Work بأنها الجهود المقصودة التي ترمى إلى معالجة مشكلة من المشكلات التى تنشأ فى مجال العلاقات الاجتماعية ، مستخدمة في ذلك مناهج علميه صحيحة، وبانية بحوثها على أسس علمية مستثيرة. (١). وقريب من هذا ما ذهب عالم الخدمة الاجتماعية الفرنسي الدكتور Hend Sand ) ، إذ هي في نظرة ، وضع René الشعور أو الميل الاجتماعي some social .. موضع التنفيذ ، مع الاستخارة ببحوث العلوم الاجتماعية . .
وهذان التعريفان الأخيران يشترطان في الخدمة الاجتماعية أن تكون قائمة على بحوث علمية سابقة ، ووفق فكرة معينة 
فإعطاء السائل قرشا لا يعتبر - في نظرهم - من الخدمات الاجتماعية . بقدر ما يعتبر منها محاولة دراسة مشكلة التسول والنشرد ، والانتهاء من هذه الدراسة إلى علاج كلى المشكلة، مع الاستفادة في ذلك بما وصلت إليه الدراسات العلمية والاجتماعية في مجالاتها من نتائج. والواقع أن تحديد مجال الخدمات الاجتماعية يتوقف على نظرة كل باحث ، والزاوية التي ينظر منها إلى هذا الفرع من فروع الدراسات الاجتماعية، فبعض الباحثين في مجال هذا الفرع . ولا سيما الباحثون الفرنسيون ، يفرقون بين ما يسمونه التسلح الاجتماعي armement Social وهى التشريعات التي تبرم والبرامج التي ترسم بقصد النهوض والانتعاش الاجتماعيين ، وبين استخدام هذا التسلح ، أو تنفيذ هذه التشريعات وتلك البرامج .
ويقصرون اسم الخدمة الاجتماعية على هذه المرحلة الأخيرة أى على مرحلة تنفيذ التشريعات والبرامج الاجتماعية (١) . وقريب من هذه النظرة ما يقوم به الباحثون الألمان من التفرقة بين واحب الساسة المساعدة الاجتماعية Wohlfahrtspflege وبين رسم الاجتماعية gonial politik ، والأولى هي التي يتكون منها مجال الخدمات الاجتماعية Soziale Farsorge .


تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-