أحدث كتب

المفاهيم الأساسية في علم الإجتماع_د. خليل أحمد خليل.pdf

المفاهيم الأساسية في علم الإجتماع.pdf دكتور: خليل أحمد خليل
المفاهيم الأساسية في علم الإجتماع.pdf
دكتور: خليل أحمد خليل
أستاذ علم اجتماع المعرفة _الجامعة اللبنانية

ملخص الكتاب:


تعریف:

هذا كتاب مفاهيم أو مدارك علمية حديثة . وهو ليس قاموساً من قواميس علم الاجتماع ، ولا مشروع موسوعة . أردناه كتاب جيب للباحث وللراغب في استعمال مصطلحات محددة ، في عالم أخذ العلماء فيه على عاتقهم مهمة التعريف بكل شيء، فصارت لغتهم إصطلاحية متنوعة ومتضاربة لدرجة أنها باتت ، بدورها ، بحاجة إلى نقد تصويبي يزيد من وضوحها ، فيكون المفهوم هو المعلوم حتى العلم ، أو المدرك حق الإدراك.

أما المفاهيم الواردة في هذا الكتاب فهي : اساسية في علم الاجتماع نظراً لكونها تشكل العدة الضرورية للبناء التحليلي الاجتماعي ، لقراءة الكلمات وأشيائها معاً. أساسية لأنها تساعد أيضاً على فهم ما هو ملازم لهذا الترميز العلمي ، الترميز للأشياء بكلمات ، ثم تحول بعض الكلمات إلى مفاهيم / إلى مدارك ومعلومات محددة ، تكشف بدقة نسبية ماذا نعني ، ماذا نقصد ، ماذا نقولُ بيقين وهي من جهة ثانية مفاهيم منتخبة ومجتلية : إنها منتخبة بمعنى أننا لم نطمح إلى تقديم جردة كاملة بكل مفاهيم علم الاجتماع بالمعنى الواسع للكلمة ، بل اكتفينا بهذا العدد من المفاهيم ( ٦٧) مفهوماً ) الذي اعتبرناه ضرورياً ومفيداً في مرحلة أولى من مراحل تأسيس المعرفة العلمية الاجتماعية في العالم العربي ( ويلاحظ إلى حدٍ ما غياب بعض المفاهيم المتداولة في علم الاجتماع ، منها ما هو سياسي مثل الأحزاب وشعاراتها ، ومنها ما هو تقني مثل القياس والمعيار القياسي والمتغير الخ ، ومنها أخيراً ما هو قيمي أو غيبي ، مثل القيمة والطقس والعبادة ) . وغياب بعض هذه المفاهيم لا يعنى إسقاطها أو التجني بالحكم عليها بعدم الجدوى ، بل يعني أن القارىء يمكنه أن يجدها في مراجع أخرى كالقواميس السياسية وكتب المصطلحات التقنية في علم الاجتماع وسواها . يبقى أن نشير إلى أنها مفاهيم مجتلبة من جملة قواميس فرنسية ، أهمها : علم الاجتماع ، قاموس نقدي ، بودون / بوريكو : - Dictionnaire Critique de la Sociologie, Boudon et Bourri- caud, P.U.F., 1983.
وقاموس علم الأساطير ، جزءان Dictionnaire des Mythologies, 2 vol. éd. Flaumarion, 1982.
وقاموس الفلسفة ، - La Philosophie, C.E.P.L., Paris, 1969. 
— La Sociologie, C.E.P.L., Paris, 1970. وقاموس علم الاجتماع ،
وكتاب الفلسفة لشاتليه ، مادة علم العلوم : - La Philosophie, F. Châtelet, Art. Epistemologie, Marab- out, Paris, 1979, T. 3, Michel Fichiant (p. 129-133).

انها مفاهيم مجتلبة ، منتخبة ومقتبسة ، ما عدا مقالنا علم اجتماع العنف، تشكل قراءات نقدية، وترتدي شكل التعريف العام بالمفهوم ، ثم تتخذ شكل المقابسة ، شكل التساؤل حول مشكلة المفهوم المبحوث وتطور استعمالاته وأهمية ذلك بالنسبة إلى تأسيس علم اجتماعي في بلادنا . ويجد القاريء هذه المفاهيم في مسرد فرنسي عربي ، ثم يجدها مرتبة حسب الأبجدية العربية. فنرجو أن تحصل الفائدة من هذا الجهد .

تحميل الكتاب:

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-