أحدث كتب

في جوهري اللغة_فرديناند دو سوسير.pdf

في جوهري اللغة_فرديناند دو سوسير.pdf

في جوهري اللغة_فرديناند دو سوسير.pdf
في جوهري اللغة_ فرديناند دو سوسير.pdf
تحقيق سيمون بوكي ورودلف أنغلر.


ملخص الكتاب:



في جوهري اللغة:

إن النص الذي تقدمه للقارئ العربي، ترجمة وتقديماً، نص نفيس ليس للقارئ العربي عهد لا بمضامينه ولا بأسلوبه الفريد، فهو يختلف كل الاختلاف عما روج من فكر دو سوسير اللسانياتي من خلال كتاب المحاضرات في اللسانيات العامة المنسوب إليه، أو ما روجته عنه، طيلة مائة عام مضت نظريات وتصورات لسانياتية توالت على استقطاب الساحة الفكرية الغربية والعربية، سواء كان ذلك في دائرة علوم اللغة أو في دوائر الفكر الأخرى التي اتخذت اللغة، أو خاصية من خصائصها موضوعاً لها. إنه نص ينماز عن بقية النصوص بخصائص شتى لعل أهمها، في نظرنا المسافة الفكرية التي يقيمها إزاء كتاب المحاضرات في اللسانيات العامة، والقطيعة التي يحدثها مع التصورات اللسانياتية والسيميائياتية التي توارثتها عن هذا الكتاب أجيال متواترة من الباحثين.


إن كتاب، في جوهري اللغة، متقدم على كتاب المحاضرات في اللسانيات العامة، لكنه في الآن ذاته متأخر عليه. إنه متقدم عليه من حيث النظر إلى تكوين فكر دو سوسير اللسانياتي والسيميائياتي، إذ على الرغم من اختلاف الباحثين الطفيف في فترة تحريره من قبل دو سوسير، فهو في كلتا الحالتين سابق على فترة المحاضرات التي ألقاه دو سوسير فيما بين سنتي 1907 و 1911، بجامعة جنيف، ويعد كتاب في جوهري اللغة، مرحلة مهمة من مراحل مشروع دو سوسير الرامي إلى مراجعة الأصول العلمية التي يجب أن تتبي عليها اللسانيات، ومن ثمة نفهم وصفه لهذا الكتاب، أو لهذا المشروع بوصفه إياه بفلسفة للسانيات، وإنه متأخر عليه، ومن ههنا فإن في جوهري اللغة .


من شأنه أن يسدد كثيراً من التصورات الفاسدة التي علقت بتلقي فكر دو سوسير اللسانياتي والسيميائياتي نتيجة عدم توفيق شارل بالي وألبير سشهاي في التعبير عن فكر أستاذهما تعبيراً سديداً. وإننا نأمل أن تسهم هذه الترجمة في توجيه عناية الباحثين المعاصرين باللسانيات إلى مدارسة كتابات دو سوسير الأصيلة الأصلية، ووضع كتاب المحاضرات في اللسانيات العامة جانبا.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-