أحدث كتب

الأخلاق في عصر الحداثة السائلة_زيغمونت باومان.pdf

الأخلاق في عصر الحداثة السائلة_زيغمونت باومان.pdf
الأخلاق في عصر الحداثة السائلة_زيغمونت باومان.pdf
ترجمة: سعد البازعي

الأخلاق في عصر الحداثة السائلة:

الأخلاق في عصر الحداثة السائلة ترجمة لكتاب باومان الصادر باللغة الإنجليزية بعنوان «هل للأخلاق فرصة في عالم استهلاكي؟. صدر الكتاب عام 2008 وتضمن قراءة لعدد من الظواهر الكبرى التي تسم العالم المعاصر بما يسميه باومان «الحداثة السائلة. المحور الرئيس لتلك الظواهر هو الشأن الأخلاقي الذي ينظر إليه المفكر البولندي من زاوية تأثره بسيطرة الاستهلاك في عالم سريع التغير على المستويات كافة.


فالأخلاق في عالم الاستهلاك سائلة ، أو فاقدة للثبات أو الصلابة التي عرفتها في فترات سابقة آخرها ما يسميه باومان عصر الحداثة الصلبة أي حداثة التنوير. في عالم السيولة تتغير القيم والهويات وتسيل الحدود السياسية وتفقد الحواجز التقليدية تأثيرها وأهميتها سواء من خلال تدفق رأس المال أو تحرك المهاجرين أو البحث عن الربح السريع في شبكات الاتصال أو غير ذلك من مظاهر السيولة التي يحللها باومان في مقدمة وستة فصول.


نبذة عن المؤلف:

زيغمونت باومان مفكر وعالم اجتماع بولندي ولد عام 1925، ويعمل في بريطانيا منذ 1971 حين فرضت عليه الحكومة الشيوعية آنذاك ترك بلاده بسبب مواقفه التي وصفت بمعاداة السامية على الرغم من انتمائه اليهودي في بريطانيا انضم باومان إلى جامعة ليدز التي احتفت به وأنشأت معهد أبحاث باسمه، وهناك واصل نشاطه البحثي والتأليفي إلى جانب عمله في التدريس.

يعد باومان من كبار المفكرين المعاصرين حيث عرف بعدد كبير من المؤلفات التي طورت تحليلاً مبتكراً للظواهر الاجتماعية والاقتصادية المعاصرة عرف بنظرية الحداثة السائلة، التي يراها بديلا لما يعرف عادة بمرحلة ما بعد الحداثة ترجمت له بعض الأعمال إلى العربية منها الحداثة والهولوكوست (2014).

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-