أحدث كتب

علم اجتماع السياسة مبادئ علم السياسة_موريس دوفرجيه.pdf

علم اجتماع السياسة مبادئ علم السياسة_موريس دوفرجيه.pdf
علم اجتماع السياسة مبادئ علم السياسة_موريس دوفرجيه.pdf

ملخص الكتاب:


كتاب "علم اجتماع السياسة مبادئ علم السياسة_موريس دوفرجيه" هو كتاب يتناول العلوم السياسية. كتبه موريس دوفيرجر ، وهو يقدم المبادئ الأساسية لهذا العلم بناءً على أمثلة محددة.

 يبدأ الكتاب بمقدمة عن العلوم السياسية توضح موضوع دراستها ومختلف المناهج النظرية المستخدمة لتحليلها. ثم يناقش الأشكال المختلفة للحكومة ، بما في ذلك الديمقراطية والملكية والشمولية.

 يمضي الكتاب بعد ذلك في تفصيل المؤسسات السياسية المختلفة ، مثل الأحزاب السياسية ، والمجالس التشريعية ، والأنظمة الانتخابية ، والسلطات التنفيذية. كما يناقش العلاقات الدولية والنظم القانونية وعلم اجتماع السياسة.

 أخيرًا ، يختتم الكتاب بمناقشة نقدية لدراسة العلوم السياسية ، وإبراز نقاط الضعف في بعض النماذج والنظريات.

 بشكل عام ، يعد "علم اجتماع السياسة مبادئ علم السياسة_موريس دوفرجيه" كتابًا إعلاميًا ومدروسًا جيدًا يوفر للقراء لمحة عامة عن العلوم السياسية ويقدم المبادئ والأفكار الرئيسية والمناقشات المعاصرة في هذا المجال.



المقدمة:

هذا الكتاب هو تعريف بالنهج السوسيولوجي المطبق على الظاهرات السياسية . فلا هذا ولا ذاك من هذين التعبيرين يعتبر واضحاً في حد ذاته. في البدء ، من الضروري تحديدهما باختصار ، أولاً : لتعيين ما سنقوم بمعالجته ، ثم لمساعدة القارىء على التخلص من أوهام المعنى العام ، وهي كبيرة جداً في هذا الميدان . فكل الناس أو جلهم يعتقدون أنهم يعرفون ما هو المجتمع ، موضوع علم الاجتماع ، والسياسة . ينبغي بصورة مطلقة تجاوز هذه المعرفة المزورة إذا ما أردنا أن نعالج بطريقة علمية ، الظاهرات الاجتماعية بصورة عامة والظاهرات السياسية بصورة خاصة.

أولاً : النهج السوسيولوجي


اخترع تعبير ( علم الاجتماع : Sociologie عام 1839 من قبل أوغست كونت (Auguste Comte ، في الجزء الرابع من بحثه حول الفلسفة الوضعية -Cours de philo) (sophie positive ، ليدل على علم المجتمع . كان أوغست كونت قد استخدم في هذا الصدد تعبير ( الفيزياء الاجتماعية ، ، المستعمل سابقاً من قبل هنري دو سان سيمون .H) (de saint-simon وهي من قبل هوبس (Hobbes) . لقد استبدله بتعبيره علم الإجتماع ، لأن الرياضي البلجيكي كيتولي ( Quitelet) كان قد استخدم تعبير ه الفيزياء الاجتماعية : ليدل على الدراسة الاحصائية للظاهرات الخلقية (1836) ، الأمر الذي اعتبره كونت محاولة فاجرة لتملك ، هذا التعبير .

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-