أحدث كتب

خطاب في أصل التفاوت وفي أسسه بين البشر_جان جاك روسو.pdf

خطاب في أصل التفاوت وفي أسسه بين البشر_جان جاك روسو.
خطاب في أصل التفاوت وفي أسسه بين البشر_جان جاك روسو.pdf

ملخص الكتاب:


يتناول كتاب "الخطاب حول أصل وأسس عدم المساواة بين الرجال" للكاتب جان جاك روسو قضية عدم المساواة بين الرجال وأصلها. يعتبر روسو أن الإنسان جيد ومتساو بطبيعته ، لكن المجتمع والحضارة خلقا عدم مساواة مصطنعة. يستكشف كيف يتجلى هذا اللامساواة من خلال الملكية الخاصة والعدالة والأخلاق. كما يبحث في آثار هذا التفاوت على الطبقات الاجتماعية المختلفة ويقترح حلولاً لتقليص الفجوة بين الأغنياء والفقراء. يعتبر العمل من أسس الفكر السياسي الحديث وكان له تأثير قوي على الحركات الثورية الفرنسية والأمريكية.

خطاب في أصل التفاوت وفي أسسه بين البشر:


... لو استثنينا من تاريخ الثقافة الغربية العامة آثاراً قليلة تعدّ على أصابع اليد الواحدة.
ومنها ما صدر في القرن السابع عشر، ونعني كتاب الأخلاق لسبينوزا وكتابي اللويثان وفي الإنسان لهوبس، لصح القول إن خطاب في أصل التفاوت وفي أسسه بين البشر»، ليس كتاباً مؤسساً لمبادئ الأنثروبولوجيا الفلسفية وحسب، وإنما يزيد عن سوابقه بكونه وضع شفرات ومفاتيح جديدة لعلوم الإنسان الحديثة. وما كان لليفي شتراوس أن يكذِّب زعمنا هذا لو طال مسامعه فمع روسو ننتقل من خطاب العقل الكلي إلى البنى الثقافية والسياسية المحكومة بمبدأ الأصل والاختلاف.

وما يعنينا هنا ليس ما إذا كانت تلك الشفرات والعلامات والمفاتيح صادقة أو كاذبة منذرة بزوال مدنية قديمة أو مبشرة بحلول مدنية جديدة فقيمة أصل التفاوت، وجدته
الراديكالية كامنتان في بناء قطب معرفي جديد محوره الرئيس إنما هو الإنسان لا غير ...

جان جاك روسو (1712 - 1778): 

من أعظم كتاب اللغة الفرنسية ومن أعلام الفلسفة السياسية الحقوقية، ساعدت فلسفته في تشكيل الأحداث السياسية التي أدت إلى قيام الثورة الفرنسية من مؤلفاته: Le Contrat social (1762). Les Confessions (1782).

بولس غانم كاتب، تَرْجَمَ بعض أعمال جان
جاك روسو.

. د. عبد العزيز لبيب: أستاذ الفلسفة في جامعة تونس له أعمال في فلسفة التنوير وتاريخ الفكر المقارن 

تحميل الكتاب PDF 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-