📁 آخر الأخبار

موسوعة علم الجريمة.pdf

موسوعة علم الجريمة والبحث الإحصائي الجنائي في القضاء والشرطة والسجون.pdf

موسوعة علم الجريمة والبحث الإحصائي الجنائي في القضاء والشرطة والسجون
موسوعة علم الجريمة والبحث الإحصائي الجنائي في القضاء والشرطة والسجون.

المقدمة

لقد قدم كثير من الكتاب والباحثين - عرباً كانوا أو أجانب - دراسات وكتباً عديدة، تناولت الطرق الإحصائية النظرية منها والتطبيقية، مما غطى كل مجال من مجالات السلوك الإنساني، بينما لم يحظ موضوع الإحصاءات الجنائية إلا بالقليل من الاهتمام العلمي المتكامل والرعاية المهنية المنشودة، في كثير من البدان، وما هذا الكتاب إلا محاولة أولية وجهد متواضع على الدرب لوضع عناصر شتات ما كتب بشأن الطريقة العلمية للإحصاء الجنائي في إطار واحد، أمام المهتمين بدراسة السلوك الإجرامي والجريمة بصورة عامة على النهج الإحصائي، وأمام مؤسسات العدالة هوالجنائية العربية بصورة خاصة.

ونحن في هذا الموقف نقول بأننا مهما بذلنا من جهد طوال سنوات عديدة لإعداد هذا الكتاب، ومهما حاولنا أن نوفي البحث حقه وننقل إلى القارئ العربي الكريم من أفكار وآراء جمهور الباحثين في هذا الموضوع فلا بد للقارئ أن يجد فيه بعض النواقص والمثالب وهذا شأن الإنسان والمعرفة أبد الدهر، فكل ما يكتبه كاتب اليوم، يعود إليه في الغد القريب، ليشذب منه جزءاً ، أو يحور ويعدل فقره، أو يزيد عليه ما يستجد في ميدان المعرفة وهكذا تنمو المعرفة وتزهو الحضارة، وسيبقى الإنسان لاهثاً للوقوف على الحقيقة، ساعياً نحو الكمال، إلا أن الكمال لله وحده سبحانه وتعالى في سماواته.

تمهيد: العلم ودراسة الجريمة

-1 علم الإجرام والجريمة

يمكن تعريف علم الإجرام بأنه أحد فروع علم الاجتماع الذي يهتم بدراسة (الظاهرة الإجرامية) في المجتمع دراسة قانونية واجتماعية، تتعقب أسبابها وتستهدف مكافحتها، فهي دراسة ترصد الظاهرة الإجرامية - باعتبارها ظاهرة اجتماعية وقانونية - وتتحرى الأسباب الواقعية التي أدت إلى تكوينها ، ثم دراسة الوسائل الكفيلة بمواجهتها - أي أسباب الوقاية منها أو ما يسمى بالعقوبة أو التدبير الوقائي) - وتحديد أنسب سبل تنفيذها. وبهذا، يكون علم الإجرام فرعا من فروع علم الاجتماع القانوني أو علما متصلا به، وهو العلم الذي يهتم بدراسة جميع الظواهر القانونية في واقعها الاجتماعي - ومن بين ذلك الظاهرة الإجرامية - بقصد ترشيد المشرع، ووضع تنظيم قانوني يتكفل بمقاومتها أو مكافحتها. وقد يقال من هذا المنطلق، إن علم الإجرام هو العلم الذي يدرس أسباب تكوين الظاهرة الإجرامية في المجتمع وأسباب مواجهتها الفعالة. أما الظاهرة الإجرامية فهي سلوك إنساني لا اجتماعي يحدث اضطرابا في المجتمع أو في العلاقات الاجتماعية - سواء أكان ذلك فعلاً أم امتناعاً - مما يخل بقواعد (الضبط الاجتماعي) أو يخرقها. كما يمكن أن يسمى هذا السلوك (ظاهرة فردية بصورة عامة، قد تتأتى عن تكوين الفرد أو ظروف الجماعة.
وإذا كان قانون العقوبات هو مجموعة من القواعد القانونية التي تحدد ما يعد جريمة من بين مختلف الأفعال وتحدد لكل فعل عقوبة، فإن علم الإجرام يبحث في ظاهرة الإجرام والعوامل المفضية إلى تكوينها ووضع وسائل كفالة مواجهتها. ولهذا، فإن لعلم الإجرام دورين وهما : دور لما قبل وقوع الجريمة، ودور لما بعد وقوعها.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات