أحدث كتب

مقال عن عالم الاجتماع مايكل بوراووي (Michael Burawoy)

مايكل بوراووي (Michael Burawoy)
مقال عن عالم الاجتماع مايكل بوراووي (Michael Burawoy)


مايكل بوراووي (Michael Burawoy)


مايكل بوراووي (Michael Burawoy) هو عالم اجتماع أمريكي وأستاذ في جامعة كاليفورنيا بيركلي، ولد في 1945 في بريطانيا. يعد بوراووي من أشهر الأساتذة في دراسة القوى الاجتماعية والثورات، ويتخصص بشكل خاص في الاستشرادية والتدويلية بدراساته للطبقات العاملة في المجتمع الرأسمالي.

وقد قدم بوراووي العديد من النظريات والمفاهيم في مجال الاجتماع، مثل فكرة "حصافة الشرح" التي تنص على أهمية تمحيص العلوم الاجتماعية من اللغة الصعبة والصياغات المعقدة وجعلها أكثر وضوحاً وسهولة للفهم، وفكرة "ضرورة المساس" التي تؤكد على أنه ينبغي للباحث الاجتماعي أن يتعمق في موضوعه ويدرس المجتمع من "الداخل" لا من "الخارج"، كما وأنتج الكثير من الدراسات والكتب التي تناولت موضوعات مختلفة في الاجتماع، ومن أشهرها كتابه "التدويلية" (2000) التي تتحدث عن آثار العولمة واندماج الاقتصاد العالمي على حياة الناس حول العالم، وكتابه "الثورة في الصناعة" (1979) عن الاستشرادية والعمال في مصانع صناعة الصلب في شيكاغو.

ملخصات لبعض أبرز كتبه:


كتاب "علم الاجتماع العام":


علم الاجتماع العام

كتاب "علم الاجتماع العام" هو واحد من أشهر كتب بوراووي، وهو يعتبر كلاسيكياً في مجال علم الاجتماع. يركز الكتاب على مجموعة من القضايا الأساسية في علم الاجتماع، بما في ذلك الطبقية والسلطة والمجتمع والعلم والتغيير الاجتماعي.

ويستكشف بوراووي في الكتاب تأثير الهيمنة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية على الفرد والمجتمع، ويناقش كيف يساهم الاختلاف في الطبقة والجنس والعرق والعمر في تشكيل رؤى الناس وإيماناتهم وتصرفاتهم. كما يتناول بوراووي في الكتاب أهمية الدراسات النسوية والإناثية ولاسيما في مجال تحليل العلاقات الاجتماعية بين الرجال والنساء.

إن "علم الاجتماع العام" يعتبر مرجعاً مهماً للباحثين والدارسين في مجال علم الاجتماع والاجتماعيات عامة، ويوفر إطاراً شاملاً لتفسير وتحليل العلاقات الاجتماعية المعقدة في المجتمع.

كتاب "سياسات الإنتاج" :


سياسات الإنتاج

كتاب "سياسات الإنتاج" هو واحد من الكتب التي ألّفها جان بوراووي، وقد صدر في العام 1969 باللغة الفرنسية بعنوان "Les structures économiques de la production". وترجم إلى العديد من اللغات، بما في ذلك الإنجليزية والإسبانية.

يتناول الكتاب موضوعات اقتصادية واجتماعية هامة، مثل علاقة الإنتاج بالتحكم الاقتصادي، والتركيز على الإنتاج وتوزيع الموارد في المجتمع ومناهج تنظيم الإنتاج. ويستند بوراووي في كتابه على نظريته الشهيرة حول "المنتجات الشبح" (Les produits dérivés) والتي تقول بأن التطور التقني يؤدي إلى زيادة عدد المنتجات الشبح التي تعد غير ضرورية، والتي لا تحظى بالاهتمام من قبل المستهلكين.

يعد كتاب "سياسات الإنتاج" من أهم الأعمال النقدية والاقتصادية لجان بوراووي، حيث ساهم بشكل كبير في تطوير "الماركسية الفرنسية" ونظرية الاعتراف بممارسات السلطة.
كتابه العنف الرمزي 
SYMBOLIC VIOLENCE
CONVERSATIONS WITH BOURDIEU

SYMBOLIC VIOLENCE CONVERSATIONS WITH BOURDIEU

كتاب "محادثات العنف الرمزي مع بورديو" عبارة عن مجموعة من المقابلات بين مايكل بوراوي ، عالم الاجتماع الأمريكي ، وبيير بورديو ، عالم الاجتماع الفرنسي الشهير. ركزت المقابلات التي أجريت في التسعينيات على مفهوم العنف الرمزي ، وهو مفهوم مركزي في نظرية بورديو.

 يشير العنف الرمزي إلى أشكال الهيمنة التي تمارس علينا من خلال الهياكل الرمزية للمجتمع ، مثل الثقافة والأعراف الاجتماعية والسلوكيات والمعتقدات. يجادل بورديو بأن الهيمنة ليست مادية أو اقتصادية فحسب ، بل ثقافية ورمزية أيضًا.

 في هذه المقابلات ، ناقش بورديو وبوراوي مفهوم العنف الرمزي ، وأهميته في تحليل علاقات القوة في المجتمع ، وآثاره على الحركات الاجتماعية والنضالات من أجل العدالة الاجتماعية. كما أنها تتناول موضوعات مثل علم الاجتماع التاريخي ودور المثقف في المجتمع ومكانة علم الاجتماع في المناقشات العامة.

 الكتاب مقدمة أساسية لنظرية بورديو ونظرة ثاقبة لفكره أثناء تطوره في نهاية حياته المهنية. كما يقدم مناقشة غنية ومحفزة للتفكير للمفاهيم والأفكار الأساسية التي يقوم عليها علم الاجتماع المعاصر.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-