أحدث كتب

أشهر 50 خرافة في علم النفس.pdf

أشهر 50 خرافة في علم النفس.pdf
أشهر 50 خرافة في علم النفس.pdf
عدم الأفكار الخاطئة الشائعة حول سلوك الإنسان.


تمهيد:


يحيط علم النفس بجوانب حياتنا كافة الشباب والشيخوخة والنسيان والتذكر والنوم والحلم والحب والكراهية والسعادة والحزن والمرض النفسي والعلاج النفسي؛ مكونات حيواتنا اليومية في الخير والشر، وغالبًا في كليهما معا. يوم تقريبا، تمطرنا وسائل الإعلام الإخبارية والأفلام والبرامج التليفزيونية وشبكة الإنترنت بادعاءات تخص مجموعة من موضوعات علم النفس مثل: وظائف المخ، والوسطاء الروحانيين وتجارب الخروج من الجسد والذكريات المستردة، واختبار جهاز كشف الكذب والعلاقات الرومانسية ورعاية الأبناء والاعتداء الجنسي على الأطفال، والاضطرابات النفسية والجرائم الحقيقية والعلاج النفسي. 

وقد تكشف بل مئات لنا زيارة عارضة إلى مكتبة الحي الذي نقطن به عن عشرات كتب مساعدة الذات والعلاقات والاستشفاء والإدمان التي تقدم كثيرا من النصائح التي تساعدنا على توجيه خطواتنا على طريق الحياة الوعر. وبالطبع لا نهاية للنصائح الخاصة بعلم النفس على شبكة الإنترنت لأولئك الذين يفضلون الحصول على النصائح النفسية مجانا. فصناعة علم النفس الشعبي ترسم، بطرق لا حصر لها، ملامح عالم بدايات القرن الحادي والعشرين.
مع ذلك، ولدرجة تدعو إلى الدهشة، كثير مما نعتقد أنه صحيح عن علم النفس ليس كذلك؛ فعلى الرغم من توفر أعداد كبيرة للغاية من مصادر علم النفس الشعبي بسهولة تامة في المكتبات وعلى شبكة الإنترنت فإنها تعج بالخرافات والمفاهيم المغلوطة وفي حقيقة الأمر في عالم اليوم سريع الإيقاع الذي يتسم بحمل المعلومات الزائد، تنتشر «المعلومات المغلوطة عن علم النفس على الأقل بقدر انتشار المعلومات الصحيحة. ومع الأسف، عدد قليل من الكتب الثمينة هي المتاحة لمساعدتنا في إنجاز المهمة العسيرة المتمثلة في التمييز بين الحقيقة والخيال في علم النفس الشعبي.

ملخص الكتاب :

كتاب "أشهر 50 خرافة في علم النفس لـ مجموعة من المؤلفيين" هو عبارة عن مجموعة من 50 خرافة شائعة في مجال علم النفس. يراجع المؤلف كل من هذه الأساطير ويفككها من خلال شرح سبب كونها خاطئة أو خاطئة.


   تشمل الأساطير الشائعة التي تم فحصها في الكتاب "يستخدم الناس 10٪ فقط من أدمغتهم" ، و "يمكن للأطفال التحدث منذ الولادة" ، و "ألعاب الفيديو تجعل الأطفال عنيفين" ، و "الأحلام لها معاني محددة" ، وغيرها الكثير.


  يتعامل الكتاب أيضًا مع أسئلة أعمق مثل "لماذا يؤمن الناس بهذه الأساطير؟" و "كيف يمكن مواجهتها بشكل فعال؟" يقدم المؤلف مراجع للدراسات العلمية لدعم حججه وشرح سبب خطأ الأساطير.

  بشكل عام ، يعد الكتاب دليلًا مفيدًا لأي شخص مهتم بعلم النفس ويريد فهم المفاهيم الخاطئة الشائعة المتداولة في هذا المجال.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-