أحدث كتب

مجلة عالم الفكر الكويتية المجلد 37 .PDF

مجلة عالم الفكر الكويتية المجلد 37 .PDF
مجلة عالم الفكر الكويتية PDF

ملخص العدد:

لم ينل الجسد في الدراسات الفكرية العربية الاهتمام والاحتفاء المناسبين اللذين يلقاهما في الدراسات الغربية المعاصرة، وقد يعود ذلك إلى كثرة المحاذير التي أحيط بها، سواء كانت هذه المحاذير دينية أو أخلاقية أو اجتماعية فبقي مفهوم الجسد في ظل غياب مثل هذه الدراسات الجادة مرتبطا في الأذهان بمفاهيم دونية، اعتبرته قيمة مادية بصرية من دون الاهتمام بالجوانب الأخلاقية والمعرفية والفلسفية والدلالية التي يحملها مفهوم الجسد، ومجلة عالم الفكر، وهي المعنية بالدراسات الفكرية الجادة والمعاصرة، وجدت إكمالا لدورها في طرح ما غفل عنه من قضايا وما تحرجت الأقلام من تناوله أن تخصص محورا تتناول فيه مفهوم في عرض جاد يتطرق إلى كل الجوانب، وهو ما تأمل المجلة أن يجد فيه القارئ الكريم الفائدة التي يبتغيها. يبدأ العدد بعرض خصص لدراسة الجسد في النص القرآني، حيث يتطرق الدكتور حسن حنفي في بحث عنوانه الروح والجسد في القرآن الكريم إلى العلاقة التي جمعت بين الروح والجسد في النص القرآني مشيرا إلى مواضع ذكرهما، وتأويل هذه المواضع.

وفي الدراسة الثانية المعنونة بـ «مستويات حضور الجسد في النص القرآني يستعرض الدكتور محمد إقبال عروي، سياق ورود مختلف الآيات المتحدثة عن الجسد على كل المستويات والحالات بغية إنجاز صورة تركيبية عن الجسد في القرآن
الكريم.
ويسعى الدكتور يوسف تيبس في دراسته تطور مفهوم الجسد من التأمل الفلسفي إلى التصور العلمي، إلى التحقق من الأسس العلمية والفلسفية والمنهجية للنظريات التي تعالج موضوع الجسد، سواء تجريبيا أو افتراضيا، كما يحاول أن يحدد الإشكال الفلسفي والعلمي والتاريخي الذي أحيط به مفهوم الجسد.

الجسم والجسد والهوية الذاتية هو عنوان الدراسة الرابعة التي يتناول فيها الدكتور عز الدين لحكيم بناني بالعرض والتحليل تاريخ الأفكار الفلسفية التي تطرقت إلى الجسد، وبعض الإشكالات الفلسفية الكبرى التي طرقتها العلوم المعرفية الناشئة بخصوص الجسد.
ويطلعنا الدكتور سيار الجميل، من خلال بحثه «فلسفة الجسد والتفكير الإنساني... رؤية عربية، على رؤية الإنسان للجسد أولا، وللتفكير الإنساني بوصفه أحد جوانب تشكيل الإنسان ثانيا، مستعرضا رؤيته للجسد الإنساني وما يحمله من تناقضات.
ويبحث الدكتور عبد الرحمن التليلي في الدراسة السادسة «العنف على الجسد، المكانة الحقيقية للجسد في الفكر الفلسفي، من خلال استقرائه بعض أفكار الفلاسفة والمفكرين على مر العصور.
ويستعرض الدكتور الصادق رابح في بحثه المعنون بـ ضريبة السعادة: الإشهار وتوثين الجسد، كثيرا من الآفاق والقراءات المعرفية التي تقارب بين موضوع الجسد وعلاقته بالآخر، إضافة إلى دور الإعلام في تسريب عدد من المفاهيم إلى أفراد المجتمع، أصبحت في ما بعد مقاييس ومعايير يحكمون من خلالها على ذواتهم وعلى الآخرين.
وفي الدراسة الأخيرة، في هذا المحور الجسد والمسرح» يتناول الدكتور نديم معلا الارتباط الذي يجمع بين الجسد والمسرح، مستعرضا بدايات تعامل المسرح مع الجسد بوصفه عاملا ثانويا يخدم النص الأدبي الذي يؤديه، ومن ثم يستعرض تطور الاهتمام بالجسد ، حتى أصبح هو السيد المطلق على خشبة المسرح.
وأخيرا تأمل مجلة عالم الفكر من خلال تقديم هذا المحور، أن تكون قد أسهمت في فتح الباب أمام تقديم دراسات عربية جادة، تسلك نهجا نقديا شموليا عميقا، بعيدا عن الرؤى الضيقة التي شابت ما سبق من طروح عن محور هذا العدد، حتى نعيد الاعتبار للجسد من خلال إعادة النظر إليه بوصفه قيمة جمالية وإبداعية.

تحميل مجلة عالم الفكر العدد 4 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-