📁 آخر الأخبار

سيكولوجية العلاقات بين الجماعات.pdf

كتاب سيكولوجية العلاقات بين الجماعات . pdf

فهم سيكولوجية العلاقات بين الجماعات يعتبر مجالًا هامًا في علم النفس الاجتماعي. يركز هذا المجال على دراسة كيفية تأثير العوامل الاجتماعية والنفسية على تفاعلات الأفراد داخل الجماعات وكيفية تشكيل هذه العلاقات بين الأفراد والمجموعات. يتضمن ذلك دراسة الديناميات الاجتماعية والسلوكيات الجماعية، وتأثير العوامل النفسية مثل التفكير والعواطف على تلك العلاقات.

_سيكولوجية العلاقات بين الجماعات.pdf
سيكولوجية العلاقات بين الجماعات.pdf


ملخص الكتاب:

كتاب سيكولوجية العلاقات بين الجماعات قضايا في الهوية الاجتماعية وتصنيف الذات احمد زايد PDFهذا الكتاب يعرض لأهم النظريات السيكولوجية في مجال علم النفس الاجتماعي التي تتعلق بالعلاقات بين الجماعات.

يتناول الكتاب سبعة موضوعات يتناول كل منها نظرية أو توجها نظريا محوريا في العلاقات بين الجماعات تصب كلها في إطار واحد وهدف واحد، هو إلقاء الضوء على البعد النفسي، وإبراز أهميته في تفسير سياق العلاقات بين الجماعات، وينفرد كل موضوع منها بأهداف فرعية، ويرتبط بأحداث وظروف مجتمعية نعيشها.


في الموضوع الأول يعرض المؤلف لنظرية الهوية الاجتماعية وأبعادها السيكولوجية، وهي نظرية حديثة تنتمي إلى علم النفس الأوروبي تدور حول أفكار تتعلق برغبتنا في الانضمام إلى الجماعات.

ويتناول الموضوع الثاني نظرية أوروبية أيضا نشأت في أوائل الثمانينيات وترتبط بالنظرية السابقة، وهي نظرية “تصنيف الذات”، وتعالج القضايا السابقة نفسها، إلى جانب أنها تغير من مفهومنا ورؤيتنا لبعض الموضوعات السيكولوجية الشائعة.

ويلقي الموضوع الثالث الضوء على قضية “التصنيف الاجتماعي”، وتعالج هذه القضية الإدراك، لا سيما إدراك الآخر (نظرة كل جماعة أو قومية أو حتى أمة حيال الأخرى) وكيف أن هذا الإدراك يتأثر بالعمليات السيكولوجية (كعمليات الاختلاف والتشابة) التي قد تشوه الإدراك.

ويبحث الموضوع الرابع نظرية المقارنة الاجتماعية، حيث تعالج هذه النظرية المحكات التي نوجدها للتعرف على ذواتنا، والعمليات النفسية التي تتدخل وتفرض على كل جماعة أن تختار جماعة بعينها للمقارنة معها كإطار مرجعي، وتطرح أفكارا تتعلق بالهوية الاجتماعية كالحراك الاجتماعي، والإبداع الاجتماعي، والتغيير الاجتماعي … إلخ.

ويعرض الموضوع الخامس الأفكار النمطية ودورها في تشويه الواقع، فيما يتناول الموضوع السادس التعصب ونشأته، وجذوره، وصوره، وخصائصه وتفسيره، وطرق مقاومته.

ويختتم الكتاب بموضوع “التفاوض” من وجهة نظر سيكولوجية، حيث يتطرق إلى عمليات معوقات الثقة في عملية التفاوض، والتوجهات السيكولوجية التي تفسر التفاوض، والعمل على إيجاد الثقة بين الأطراف المتفاوضة.

وتنبع أهمية هذا الكتاب من أنه يطرح في موضوعاته الستة الأولى الصراع بين الجماعات وعوامل تفاقمه، بينما يطرح في فصله الأخير كيفية حل هذا الصراع، داعيا إلى نبذ لغة العنف بين الجماعات، واللجوء إلى لغة التفاوض والحوار، ولعل هذا هو الهدف الذي سعى المؤلف إلى تحقيقه من خلال هذا الكتاب.

يعتبر كتاب سيكولوجية العلاقات بين الجماعات قضايا في الهوية الاجتماعية وتصنيف الذات احمد زايد PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات