أحدث كتب

موسوعة علم الاجتماع المجلد الثاني_جوردن مارشال.pdf

موسوعة علم الاجتماع المجلد الثاني_جوردن مارشال.
موسوعة علم الاجتماع المجلد الثاني جوردن مارشال

موسوعة علم الاجتماع المجلد الثاني جوردن مارشال

الفصل الأول: التكوين الاجتماعي

يتناول هذا الفصل موضوعات التكوين الاجتماعي، ويركز على دراسة كيفية تشكيل العوامل الاجتماعية للأفراد والمجموعات. ويشمل هذا الموضوع دراسة المؤسسات الاجتماعية، والبنى الاجتماعية، والعمليات الاجتماعية.

الفصل الثاني: التفاعل الاجتماعي

يتناول هذا الفصل موضوعات التفاعل الاجتماعي، ويركز على دراسة كيفية تفاعل الأفراد والمجموعات مع بعضهم البعض. ويشمل هذا الموضوع دراسة الاتصال، والتواصل، والصراع، والتكيف.

الفصل الثالث: الجماعات الاجتماعية

يتناول هذا الفصل موضوعات الجماعات الاجتماعية، ويركز على دراسة كيفية تشكيل الجماعات وتفاعلها مع بعضها البعض. ويشمل هذا الموضوع دراسة الجماعات الصغيرة، والمجموعات الكبيرة، والشبكات الاجتماعية.

الفصل الرابع: المؤسسات الاجتماعية

يتناول هذا الفصل موضوعات المؤسسات الاجتماعية، ويركز على دراسة كيفية تشكيل المؤسسات وتأثيرها على المجتمع. ويشمل هذا الموضوع دراسة الأسرة، والمدرسة، والدولة، والاقتصاد.

الفصل الخامس: النظم الاجتماعية

يتناول هذا الفصل موضوعات النظم الاجتماعية، ويركز على دراسة كيفية تفاعل المؤسسات الاجتماعية مع بعضها البعض. ويشمل هذا الموضوع دراسة النظم الاجتماعية المترابطة، والنظم الاجتماعية المتعارضة، والنظم الاجتماعية المتغيرة.

الفصل السادس: التغير الاجتماعي

يتناول هذا الفصل موضوعات التغير الاجتماعي، ويركز على دراسة كيفية حدوث التغيير في المجتمع. ويشمل هذا الموضوع دراسة العوامل الاجتماعية التي تؤدي إلى التغيير، وأشكال التغيير الاجتماعي المختلفة.

الفصل السابع: علم الاجتماع التطبيقي

يتناول هذا الفصل موضوعات علم الاجتماع التطبيقي، ويركز على دراسة كيفية استخدام علم الاجتماع لحل المشكلات الاجتماعية. ويشمل هذا الموضوع دراسة مجالات علم الاجتماع التطبيقي المختلفة، مثل علم الاجتماع الحضري، وعلم الاجتماع الطبي، وعلم الاجتماع الجنائي.

خاتمة

يقدم هذا المجلد الثاني من موسوعة علم الاجتماع مقدمة شاملة لموضوعات علم الاجتماع، ويركز على دراسة التكوين الاجتماعي، والتفاعل الاجتماعي، والجماعات الاجتماعية، والمؤسسات الاجتماعية، والنظم الاجتماعية، والتغير الاجتماعي، وعلم الاجتماع التطبيقي.

منهجية الكتاب

يعتمد الكتاب على المنهجية العلمية في عرض موضوعاته، ويستخدم أسلوباً سلساً وواضحاً في الشرح. كما يعتمد الكتاب على أبحاث علماء الاجتماع المعاصرين، ويقدم تحليلاً نقدياً للقضايا الاجتماعية المختلفة.

المراجع

يقدم الكتاب قائمة مراجع شاملة لمساعدة القراء على متابعة البحث في مجال علم الاجتماع.

التقييم

يُعد هذا المجلد الثاني من موسوعة علم الاجتماع مرجعاً أساسياً للطلاب والباحثين في مجال علم الاجتماع. ويقدم الكتاب عرضاً شاملاً لموضوعات علم الاجتماع، ويعتمد على منهجية علمية في عرض موضوعاته. كما يعتمد الكتاب على أبحاث علماء الاجتماع المعاصرين، ويقدم تحليلاً نقدياً للقضايا الاجتماعية المختلفة.

بعض الملاحظات

كان من الممكن أن يتضمن الكتاب فصلاً خاصاً بعلم الاجتماع السياسي، والذي يتناول موضوعات مثل الدولة، والسلطة، والعدالة الاجتماعية.

كان من الممكن أن يتضمن الكتاب فصلاً خاصاً بعلم الاجتماع الثقافي، والذي يتناول موضوعات مثل الثقافة، والقيم، والرمزية.

بشكل عام، يُعد هذا المجلد الثاني من موسوعة علم الاجتماع مرجعاً أساسياً للطلاب والباحثين في مجال علم الاجتماع. ويقدم الكتاب عرضاً شاملاً لموضوعات علم الاجتماع، ويعتمد على منهجية علمية في عرض موضوعاته. كما يعتمد الكتاب على أبحاث علماء الاجتماع المعاصرين، ويقدم تحليلاً نقدياً للقضايا الاجتماعية المختلفة.

موسوعة علم الاجتماع المجلد الثاني_جوردن مارشال.pdf

يمكنك أيضا تحميل المجلد الأول من الموسوعة 

تحميل موسوعة علم الاجتماع المجلد الأول_جوردن مارشال.pdf

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-