أحدث كتب

صور المعرفة مقدمة لفلسفة العلم المعاصرة - باتريك هيلي.pdf

صور المعرفة - باتريك هيلي. مقدمة لفلسفة العلم المعاصرة
صور المعرفة - باتريك هيلي.pdf
مقدمة لفلسفة العلم المعاصرة
ترجمة  : الدكتور نور الدين شيخ عبيد.

ملخص الكتاب:


في هذا الكتاب مقاربة جديدة لفلسفة العلم. وهو يطرح مسألة نظرية العلوم ويرسم أبعادها منذ أصولها الإغريقية
حتى بداية تحوّلاتها المعاصرة. هناك تركيز مع على مصطلح «فلسفة العلم نفسه، توضيح كيفيّة ارتباطه بنظرية المعرفة التي ولّدتها الديكارتية وبنتائجها المباشرة العقلانية والتجريبية.

صور المعرفة هو كتاب للفيلسوف الأمريكي الشهير باتريك هيلي، يقدم فيه نظرية جديدة في فلسفة العلوم المعاصرة. يتناول الكتاب قضية الصور في العلوم، وكيف يمكن للصور أن تقودنا لفهم العالم.

يجمع هيلي في كتابه بين فلسفة العلوم والعلم نفسه، ويقدم أفكارًا مبتكرة حول دور الصور في البحث العلمي وعملية التفكير العلمي بشكل عام. ويشرح هيلي بدقة العديد من المفاهيم الفلسفية المعقدة، ويقترح بطريقة مقنعة كيفية تطبيق هذه المفاهيم في تحليل عملية العلم وتفسيرها.

باختصار، يعد كتاب صور المعرفة إحدى الأعمال الأساسية في فلسفة العلوم المعاصرة، ويحتوي على نظرية مهمة حول دور الصور في البحث العلمي وتفسير العالم. ويمثل هذا الكتاب إضافة هامة لمكتبة كل باحث عن معرفة في مجال الفلسفة والعلوم والفكر المعاصر.


يهدف الكتاب إلى تسليط الضوء على ماهية العلم وطرق البحث العلمي وكيفية تطوره، وكذلك على أساليب ونصوص الفلسفة التي تتداخل مع العلم. كما يتطرق الكتاب إلى تقديم بعض الأسئلة والتحديات التي يواجهها العلم المعاصر، مما يجعله مرجعًا مفيدًا للطلاب والمهتمين بفلسفة العلم المعاصرة.

إن الكثير من المسائل المعرفية المتصلة بالعلم المعاصر تعتمد على مقدمات نادراً ما تم التدليل عليها بطريقة واضحة
وصريحة. وفي هذا الكتاب تدارك لذلك، بالرجوع إلى كبار الفلاسفة: كانط (Kant) وهـيـغـل (Hegel) وبـوبـر (Popper) وكون (Kuhn)، وبالرجوع إلى مساهمات منسية لباشلار (Bachelard) وكانغيلام( Canguilhem) ودولوز (Deleze) وفوكو ... (Foucault).

باتريك هيلي (1834-1910): 

فيلسوف أمريكي، درّس الـفـلـسـفـة في جـامـعـة
Georgetown في الولايات المتحدة الأمريكية.
باتريك هيلي هو فيلسوف أمريكي وأستاذ في جامعة جورجتاون في الولايات المتحدة الأمريكية. ولد في عام 1834 وتوفي في عام 1910. يُعتبر هيلي واحدًا من الفلاسفة المهمين في القرن التاسع عشر.

تركز هيلي على مواضيع متنوعة في الفلسفة، بما في ذلك الأخلاق، والميتافيزيقا، والفلسفة السياسية. وقد تناول قضايا هامة مثل الحرية، والعدالة الاجتماعية، والمسؤولية الفردية.

عمل هيلي أيضًا كرئيس لجامعة جورجتاون لفترة طويلة، حيث قاد تطور الجامعة وتعزيز سمعتها الأكاديمية. يعتبر باتريك هيلي واحدًا من أبرز الفلاسفة الأمريكيين في تاريخ الفلسفة الأمريكية.

• د. نور الدين شيخ عبيد:

 أستاذ جامعي في عددٍ من الجامعات السورية، والمدرسة
الوطنية العليا للميكروميكانيك والميكروتكنولوجيا في فرنسا. ألف وترجم عدداً من الكتب الجامعية في العلوم والتكنولوجيا.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-