📁 آخر الأخبار

مهام الأخصائي النفسي PDF

مهام الأخصائي النفسي في مجال الإرشاد الطلابي تأليف: حمدي عبد الله عبد العظيم.
مهام الأخصائي النفسي في مجال الإرشاد الطلابي تأليف: حمدي عبد الله عبد العظيم.

لمحة عن الكتاب:

في ظل التطور السريع والهائل في المجال التقني ونقل المعلومات، ومن ثم الانتشار السريع للأفكار بنوعيها المفيد والضار أصبحت الحاجة ماسة لتفعيل دور الأخصائي النفسي داخل المدارس بشكل خاص والمجتمع بشكل عام كونه والمعلم المدافع الأول عن أفكارنا العربية الإسلامية الأصيلة ومحاربة الدخيل من الأفكار الهدامة، ولما كان عمل الأخصائي النفسي في المدارس متعدد الجوانب ويعالج كثير من القضايا التي تخص الطلاب، وبرامجه متنوعة من حيث المناهج والمجالات، ويغلب عليها (أعمال الأخصائي النفسي) الإطار النظري الفلسفي القابل لكثير من الاجتهادات في التطبيق والذي ظهر عنه التفاوت في النتائج من الجودة العالية إلى الفشل والفشل الذريع، وكذلك استهلاك الجزء الأكبر من جهد ووقت الأخصائي النفسي دون نتائج حقيقية، ظهرت الحاجة ماسة أكثر من أي وقت مضى لتحويل الإطار النظري والفلسفي للتوجيه والإرشاد النفسي المدرسي إلى سياسات وقوانين وإجراءات عملية يتوصل الأخصائي النفسي من خلال تطبيقها إلى الحد الأدنى من الإنتاج بالمعايير المطلوبة، ومن هنا برزت فكرة هذا الكتاب (المرجع الشامل في عمل الأخصائي النفسي المدرسي) ليكون لبنة من لبنات المشروع الأكبر وهو صياغة الإطار النظري والفلسفي للتربية النفسية في إطار سياسات وقوانين وإجراءات عملية محكمة، وفكرة إيجاد دليل إجرائي ومرجع شامل للأخصائي النفسي المدرسي.

فكرة مهمة جداً في هذا التوقيت بالذات، حيث الانتشار الكبير الواسع للأخصائيين النفسيين والأخصائيات النفسيات داخل الحقل التربوي (المدارس)، ولكي يكون هذا الدليل أو المرجع الشامل مراعياً ومطابقا لأحوال الواقع (الميدان التربوي) بحيث يصوغ برامج التربية النفسية في إطار إجرائي منظم وسلس مراعيا المعايير التربوية والنفسية
والأخلاقية لمهنة الأخصائي النفسي بما يتوافق مع الإمكانيات والقدرات المتوفرة، وليكون عونا للزملاء من الأخصائيين النفسيين العاملين بالميدان وموفراً لجهودهم وأوقاتهم ومقننا لكثير من النظريات والرؤى المختلف فيها وحولها.

سسلة تنمية مهارات الإخصائي النفسي تأليف حمدي عبد الله عبد العظيم  المحقق: سامية خضير عدد المجلدات ٧

1- مهارات التوجيه والإرشاد
2- مهام الأخصائي النفسي
3- البرامج الإرشادية
4- البرامج التنموية
5- برامج تعديل السلوك
6- موسوعة الاختبارات والمقاييس 1
7- موسوعة الاختبارات والمقاييس 2

لطلب كامل السلسلة تابعونا لتصلكم عبر البريد الالكتروني 

تحميل كتاب مهام الأخصائي النفسي PDF 





سؤال

ما هو دور الاخصائي النفسي؟ ما هي المؤهلات اللازمة ليصبح شخصًا اخصائيًا نفسيًا؟ ما هي الاضطرابات النفسية التي يتعامل معها الاخصائي النفسي؟ كيف يقوم الاخصائي النفسي بتقييم المرضى؟

سؤال

ما هي الطرق العلاجية التي يستخدمها الاخصائي النفسي؟ ما هو الفرق بين الاخصائي النفسي والطبيب النفسي؟ كيف يتعامل الاخصائي النفسي مع المرضى الذين يعانون من الأزمات العاطفية؟ ما هي الإجراءات الأخلاقية التي يتبعها الاخصائي النفسي في ممارسته؟

سؤال

. ما هي الخطوات التي يمكن للأفراد اتخاذها للعثور على اخصائي نفسي مناسب؟ هل يمكن للأشخاص الأصحاء الاستفادة من استشارة الاخصائي النفسي؟

تعليقات