أحدث كتب

فلسفة فويرباخ.pdf

فلسفة فويرباخ. بين المادية والإنسانية
فلسفة فويرباخ.pdf
بين المادية والإنسانية 
نادية أحمد النصراوي

ملخص الكتاب:

كتاب "فلسفة فويرباخ" (فلسفة فيورباخ) من تأليف الفيلسوف الألماني البارز وعالم اللاهوت لودفيج أندرياس فيورباخ. هذا الكتاب هو تحليل لفلسفة فيورباخ وتأثيرها على الفلسفة الغربية.

 يبدأ المؤلف بتقديم حياة وأعمال فيورباخ ، ولا سيما تأثيره على المفكرين مثل كارل ماركس وفريدريك نيتشه وسيغموند فرويد. ثم يستكشف أفكار فيورباخ الرئيسية ، بما في ذلك نقده للدين وتصوره للإنسان ككائن طبيعي واجتماعي.

 يناقش الكتاب أيضًا مفهوم فيورباخ للاغتراب ورؤيته للتاريخ كعملية تطور بشري. يفحص المؤلف الصلة بين فكر فيورباخ وفكر هيجل ، بينما يؤكد الاختلافات بين الاثنين.

 بشكل عام ، يقدم هذا الكتاب تحليلًا عميقًا ومنيرًا لفلسفة فيورباخ وإرثها في الفكر الغربي الحديث. سيكون ذا أهمية كبيرة للطلاب والباحثين في الفلسفة واللاهوت والعلوم الإنسانية.

الفيلسوف الألماني  لودفيج أندرياس فيورباخ:


يعد لودفيج أندرياس فيورباخ واحداً من الفلاسفة وعلماء اللاهوت الألمان البارزين في القرن التاسع عشر. وُلد فيورباخ في عام 1796 في مدينة فولفسبورغ، وتعلم في الجامعات الألمانية في توبنجن وهلسبروك. كان فيورباخ مهتماً بشكل خاص بالفلسفة واللاهوت، وعمل كأستاذ للفلسفة في جامعة برلين الحرة وفي الجامعة البروتستانتية في برلين.

يُعتبر فيورباخ أحد أهم الفلاسفة المؤثرين على فكر العديد من علماء اللاهوت والفلسفة في القرن التاسع عشر والقرن العشرين. تميز فيورباخ بالتركيز على الفلسفة اللاهوتية والكلاسيكية، وكان يهتم بشكل خاص بفلسفة هاغل وكان يعتبره دليلاً له في رؤيته للقوة الخالقة وحرية الإنسان.

ومن الأعمال الأكثر أهمية لفيورباخ "محاولة لأسس الفلسفة الدينية" و "الفلسفة اللاهوتية الكلاسيكية" والتي كتبها خلال الفترة التي عمل فيها كأستاذ للفلسفة في جامعة برلين الحرة. يركز فيورباخ في كتابه على الحرية والمسؤولية الفردية في العالم، وعلى علاقة الإنسان بالله.

وتُعتبر فلسفة فيورباخ مصدر إلهام للفلاسفة والمفكرين اللاهوتيين والفلسفيين في القرنين التاسع عشر والعشرين. و يعد فيورباخ بوصلة لربط الفلسفة واللاهوت ببعضهما البعض، ويمثل ملجأً لفلاسفة اللاهوت الحريصين على تجاوز الانقسامات الفلسفية واللاهوتية.

بصفة عامة، كان فيورباخ عالماً وفيلسوفاً بارزاً يعد بوصلة فلسفية ولاهوتية، وترك أثره على فلسفة اللاهوت والفلسفة بصفة عامة في القرنين التاسع عشر والعشرين.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-