أحدث كتب

مناهج البحث في علم الاجتماع معن خليل عمر PDF

مناهج البحث في علم الاجتماع الأستاذ الدكتور معن خليل عمر.
مناهج البحث في علم الاجتماع الأستاذ الدكتور معن خليل عمر.

لمحة عن الكتاب:

في هذا المؤلف تسع وحدات توضح مناهج البحث في علم الاجتماع، ففي الوحدة الأولى نقاش لطبيعة البحث في علم الاجتماع وتأكيد على موقع وواقع البحث فيه، وكيف يخضع الباحث لمتغيرات المجتمع.

وفي الوحدة الثانية علاقة البحث الاجتماعي بالنظرية الاجتماعية، أما الوحدة الثالثة فقد انطوت على شرح آليات البحث الاجتماعي: المؤثرات، والمتغيرات والمفاهيم والفرضيات، والمقاييس، والصدق، والثبات.


وكان من نصيب الوحدة الرابعة أنواع المناهج الأساسية في علم الاجتماع مثل: الإحصاء (بأنواعه)، والمسحي (بأنواعه)، والمقارن (بأنواعه)، والتأريخي، ودراسة الحالة وتخصصت الوحدة الخامسة بموضوع العينات حجماً ونوعاً، في حين تخصصت الوحدة السادسة بتوضيح وسائل جمع المعلومات في هذا الحقل، والتي ضمت الملاحظة (بأنواعها)، والمقابلة (بأنواعها)، والاستبيان (بأنواعه)، وفي الوحدة السابعة تم التعريج الى موضوع مقاييس الاتجاهات، وموضوع التصاميم التجريبية في الوحدة الباقية.

وفي النهاية ختم المؤلف كتابه بخطوات كتابة إجراءات البحث الميداني.


 تحميل كتاب مناهج البحث في علم الاجتماع PDF 


سؤال

ما الدور الذي تلعبه النظرية في توجيه البحث الاجتماعي ، وكيف يمكن للباحثين دمج النظرية في دراساتهم بشكل فعال؟ كيف يمكن لعلماء الاجتماع الانخراط مع المجتمعات والمشاركين في أبحاثهم لضمان التعاون والممارسة الأخلاقية؟

سؤال

كيف يمكن لعلماء الاجتماع استخدام طرق البحث الرقمية وعبر الإنترنت لدراسة الظواهر الاجتماعية المعاصرة؟ ما هي الاتجاهات والابتكارات الناشئة في طرق البحث في علم الاجتماع ، وكيف يتم تشكيل المجال؟

سؤال

كيف يمكن استخدام تقنيات أخذ العينات بشكل فعال في البحث الاجتماعي لضمان التمثيل؟ ما هي الاختلافات الرئيسية بين تصاميم البحث المقطعي والطولي في علم الاجتماع؟

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-