أحدث كتب

فلسفة هيوم الأخلاقية.pdf

فلسفة ديفيد هيوم الأخلاقية
فلسفة ديفيد هيوم الأخلاقية.pdf
إشراف الدكتور: أحمد عبد الحليم عطية.

ملخص الكتاب:

كتاب "فلسفة هيوم الأخلاقية" هو دراسة متعمقة للفلسفة الأخلاقية والمعنوية لديفيد هيوم ، الفيلسوف الاسكتلندي من القرن الثامن عشر. يفحص المؤلف مصطفى محمود العاني أفكار هيوم الرئيسية حول الأخلاق ، بما في ذلك نظريته في المنفعة ومفهومه عن الفضيلة. كما يستكشف آثار فلسفة هيوم الأخلاقية على مجالات الفكر الأخرى ، مثل نظرية المعرفة والميتافيزيقيا. الكتاب مكتوب باللغة العربية وهو موجه للطلاب والباحثين المهتمين بالفلسفة الأخلاقية وأفكار هيوم.

التعريف بالفيلسوف ديفيد هيوم:


ديفيد هيوم (David Hume) هو فيلسوف ومؤلف اسكتلندي يُعتبر أحد أبرز الفلاسفة في فلسفة العقل والأخلاق. وُلد هيوم في السابع من مايو عام 1711 في إدنبرة، اسكتلندا، وتوفي في العشرين من أغسطس عام 1776 في إدنبرة أيضًا.

يُعتبر هيوم من أبرز الشخصيات في التيار الفلسفي المعروف بالتجريبية الإمبراطورية (Empiricism)، وقد تناول في كتابه الرئيسي "تحقيق في الطبيعة البشرية" (An Enquiry Concerning Human Understanding) مجموعة من المسائل المرتبطة بالمعرفة والتجربة والسبل التي يمكن بها للإنسان أن يتوصل إلى معرفة صحيحة.

واعتمد هيوم في فلسفته على القوة البشرية المعرفية ومحدوديتها، ورفض الاعتقاد بالأفكار العقلية العالمية أو الحقائق المطلقة. كما اهتم هيوم بالأخلاق وعلاقتها بالمشاعر الإنسانية، وقد تناول هذا الموضوع في كتابه "تحقيق في مبادئ الأخلاق" (An Enquiry Concerning the Principles of Morals).

تأثرت أفكار ديفيد هيوم بفلاسفة مثل جون لوك (John Locke) وبيير بايز (Pierre Bayle)، وقد أثرت أيضًا في عدد كبير من الفلاسفة والعلماء في القرون التالية. رغم أنه لم يحظ بشهرة واسعة خلال حياته، إلا أن أفكاره أصبحت لاحقًا مرجعًا هامًا في الفلسفة والمعرفة الحديثة.


تحميل الكتاب PDF 



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-