📁 آخر الأخبار

في النقد الفلسفي المعاصر مصادره الغربية وتجلياته العربية PDF

في النقد الفلسفي المعاصر مصادره الغربية وتجلياته العربية
في النقد الفلسفي المعاصر مصادره الغربية وتجلياته العربية PDF
الدكتور : محمد نور الدين أخاية.

ملخص الكتاب: 

الكتاب بعنوان "في النقد الفلسفي المعاصر: مصادره الغربية وتجلياته العربية يتناول هذا الكتاب النقد الفلسفي المعاصر ومصادره الغربية وتجلياته العربية. يستكشف المؤلف الأشكال المختلفة للنقد الفلسفي ، مع الأخذ في الاعتبار تنوع السياقات الثقافية والتاريخية والسياسية التي تطور فيها. يركز الكتاب على التفاعل بين النقد الفلسفي الغربي والعربي ، ويبحث في نقاط الالتقاء والاختلاف بين هذين التقليدين. أخيرًا ، يحلل المؤلف أيضًا الأسئلة المعرفية والمنهجية التي تكمن وراء النقد الفلسفي المعاصر ، ويشكك في ملاءمة هذا الأخير للعالم العربي اليوم.


هذا الكتاب
تتمثل المهمة النظرية والتاريخية والسياسية للفكر النقدي بـ «مساءلة البداهات»، وكشف تداعيات الآراء والمعتقدات الشائعة، وخلخلة أطر التفكير والمناقشة التي تستهدف تعليب عقول الناشئة واستلاب الإرادات، والتشويش على حرية الكائن وإلهائه بمظاهر الأمور وإغراءات الاستهلاك، وإخضاعه لما يستنفر الإدراك والانفعال.

والفكر النقدي هو نتاج عمليات ذهنية وتمثلات تسعف
في الانتقال من الحساسية وحالات الانفعال إلى العقل والمفهوم، والعمل ما أمكن على إنتاج معرفة تتميز بالدقة، اعتماداً على مهارات البرهنة والتمييز والحكم المقنع. لهذا
يفترض بالفكر النقدي كيفما كانت مرجعيته النظرية مراعاة سياقات التفكير في زمن العالم، والعمل على تعرية نقائصه وأعطابه، وإبراز عناصر القوة فيه.

يتناول هذا الكتاب في فصوله الستة قضايا وأبعاد الفكر النقدي، بدءاً بالمقدمات النظرية للنقد في الفلسفة الحديثة ثم في الفلسفة المعاصرة، مروراً بوجهات النقد الفلسفي، وبالكثافة النقدية التي تتضمنها الفلسفة وعلاقتها بأسئلة الوجود والحياة، وأسئلة القيم والقلق العام الذي أصبح يساور الأفراد والجماعات، وانتهاءً بالنزعات النقدية في الفكر العربي المعاصر.

الدكتور محمد نور الدين أفاية

. باحث عربي من المغرب، من مواليد العام ١٩٥٦.
. حائز شهادة دكتوراه دولة في الفلسفة.
أستاذ التعليم العالي في تخصص الجماليات وفلسفة التواصل.
يرئس جمعية البحث في التواصل ما بين الثقافات.
. له عدد من الكتب أهمها الهوية والاختلاف؛ الحداثة والتواصل في الفلسفة النقدية المعاصرة - نموذج هابرماس الغرب في المتخيل العربي الإسلامي (باللغة الفرنسية)؛ الغرب المتخيَّل: صور الآخر في الفكر العربي الإسلامي الوسيط؛ أسئلة النهضة في المغرب السلطة والفكر: من أجل ثقافة
الاعتراف في المغرب؛ الديمقراطية المنقوصة فضلاً.
عن مساهماته في مجموعة من الكتب الجماعية ودراساته ومقالاته المنشورة في مجلات عربية وأجنبية.
مركز دراسات الوحدة العربية

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات