📁 آخر الأخبار

تحميل كتاب الهوية والمواطنة PDF

تحميل كتاب الهوية والمواطنة  البدائل الملتبسة والحداثة المتعثرة
تحميل كتاب الهوية والمواطنة PDF
البدائل الملتبسة والحداثة المتعثرة
الدكتور : عبد الحسين شعبان 


لمحة عن الكتاب:


يشغل موضوع الهوية والمواطنة حيزاً غير قليل في الثقافة والفكر وفي دراسات علوم السياسة والقانون والاجتماع، وخصوصاً في ظل الجدل الذي ارتفعت وتيرته منذ ما يزيد على ربع قرن، في إطار مجتمعات متعددة التكوينات والهويات أو في إطار احتدامات المصالح الدولية والإقليمية.
وكان لانهيار الأنظمة الشمولية وبخاصة في أوروبا الشرقية أثره الكبير في انفتاح الصراع بين هويات فرعية تحت وطنية، الأمر الذي عرض بعض الكيانات الكبرى للتصدع والتآكل، وأصبح الإقرار بالتعددية والتنوع الثقافي والقومي والديني واحترام حقوق الهويات الفرعية وخصوصياتها،
مسألة كونية. وعلى هذه الشاكلة تعرضت الدولة الوطنية العربية، بسبب فشلها في تحقيق الديمقراطية والعدالة والمساواة، للتمزق والتشظي، وصعود هويات فرعية فيها.


يناقش هذا الكتاب الإشكاليات الفكرية والسياسية والاجتماعية المتعلقة بالهوية والمواطنة، ويبحث في أسباب ونتائج تعثر الحداثة في الوطن العربي، من خلال الفحص عن المفاهيم والتدقيق في الشعارات والأهداف والوقوف عند الغايات والوسائل، ومقاربتها من زاوية حقوقية في إطار تطور الفقه الدستوري، متوقفاً، عند بعض التجارب المحلية
العربية وبعض التجارب العالمية.


د. عبد الحسين شعبان

أكاديمي ومفكر من الجيل الثاني للمجددين العراقيين، ويعد من رواد حركة المجتمع المدني العربية، وحائز جائزة أبرز مناضل لحقوق الإنسان في العالم العربي (القاهرة ٢٠٠٣)، لدفاعه عن الحقوق والحريات، ولا سيما في الحقلين العربي والدولي. له عدة مؤلفات، بدءاً من مجال اختصاصه الأساسي في القانون الدولي والدستوري إلى مجالات الفكر والسياسة والثقافة، ومساهمات وانشغالات خاصة بقضايا الحداثة والفكر الاشتراكي والأديان والتسامح واللاعنف.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات