📁 آخر الأخبار

كتاب تقنيات البحث الخاصة في علم النفس الإجتماعي د.مأمون طربيه PDF

تقنيات البحث الخاصة في علم النفس الإجتماعي د.مأمون طربيه.

تقنيات البحث الخاصة  في  علم النفس الإجتماعي د.مأمون طربيه
تقنيات البحث الخاصة في علم النفس الإجتماعي د.مأمون طربيه.

المقدمة:

تعتبر وسائل البحث الخاصة في علم النفس الاجتماعي حجر الزاوية في الدراسات النفس أجتماعية، فالى جانب ما يتعرف عليه الطالب ـ الباحث أو الأخصائي الاجتماعي - النفسي من موضيع تتعلق بالأتجاهات والادراك والانفعال والميول والاستعدادت والذكاء والشخصية في اطار علم النفس الاجتماعي النظري، ثم يستكمل ذلك بدراسة مقررات اخرى في علم النفس الاجتماعي التطبيقي تتعلق بالسلوك الاجتماعي ودينامية الجماعة والقيادة والرأي العام وغيرها. تأتي أهمية معرفته تقنيات البحث الخاصة بعلم النفس الاجتماعي، حيث مع هذه التقنيات لا يتوقف الباحث عند الجواب على: ما هي المعلومات المطلوبة؟ وإنما عند؛ كيف يمكن أن تجمع المعلومات المطلوبة؟
وفق تساؤل:

ما هي وسائل الحصول على المعلومات المناسبة،

كيف تبني وكيف تستخدم؟

وقبل البدء في التعريف عن هذه الوسائل التقنيات في جمع المعلومات والتطبيقات الاستقصائية للحالات المراد دراستها سواء كانت جماعة او افراداً أو مجتمعات، يجب التذكير إلى أنها «وسائل» لفهم ومساعدة الباحث المتخصص وليست غايات بحد ذاتها، ذلك ان أية وسيلة بحث تبقى مجرد أداة إن لم توصل إلى نتائج واستنتاجات عن الظاهرة/ الحالة، لهذا يشدد رواد الأبحاث في العلوم النفسية والاجتماعية على أهمية الغاية من استخدام أية تقنية سواء في الارشاد النفسي أو الخدمة الاجتماعية أو دراسة الرأي العام أوالسلوك الانتخابي وغيرها من غايات حتى تكون فعليا كوسائل ديناسية للتطوير والتحسين.

كما تجدر الإشارة إلى إننا سوف نستعرض عدداً لا بأس به من الاختبارات وأدوات القياس والتقنيات الخاصة بهذا العلم كأتاحة علمية واسعة امام الطالب الباحث، وما تعدد هذه الوسائل سوى جهود علمية وضعت لتناسب مع ظروف الظاهرات والحالات، لهذا من النادر ان ينوقت معظم الباحثين عند تقنية معينة لجمع المعلومات المطلوبة، بل يبادرون الى اكثر من وسيلة لأن بعضها يقوم على التقدير الكمي وبعضها على التقدير الكيفي وبعضها يتسم بالموضوعية وبعضها يتسم بالذاتية.
لأجل ذلك يعتبر تعدد التقنيات الخاصة بالبحث النفس اجتماعي خيارات متنوعة نحو غابة علمية
هامة.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات