أحدث كتب

فلسفة الحرية.pdf

فلسفة الحرية
فلسفة الحرية.pdf
أعمال الندوة الفلسفية السابعة عشرة التي نظمتها الجمعية الفلسفية المصرية بجامعة القاهرة.

هذا الكتاب


يتضمن هذا الكتاب بحوث الندوة السابعة عشرة، التي نظمتها الجمعية الفلسفية المصرية ، بجامعة القاهرة ، بعنوان فلسفة الحرية.

والكتاب أقسام ثلاثة، في القسم الأول ثلاثة بحوث، تعنى بالإشكال النظري لمفهوم الحرية ووظائفها وجدواها ، وما أقيم حولها من جدل، قديماً وحديثاً، وفي القسم الثاني ثمانية بحوث تتناول الحرية في الفكر الإسلامي الحديث ، وفي القسم الثالث خمسة بحوث تتناول الحرية في الفكر الغربي.

وتنعقد الصلة بين فصول الكتاب، فتربط إشكالية الحرية في التراث الإسلامي ابتداء من مقولة «متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً؟!» ليغدو السؤال اختزالاً للكلام في أصل الوعي بالحرية، ثم ما جاء عن العديد من المفكرين، مما يعكس طبيعة التعامل مع الحرية باعتبارها عملية تحرر، ومجرد إمكانية، قد تتحقق وقد لا تتحقق اعتماداً على فعل الفرد وممارسة الحرية، فالحرية علة ومعلول، مقدمة ونتيجة. والفعل الحر هو الذي يحول الحرية من الإمكان إلى الواقع، ومن الفرض إلى الصدق ، ومن الخوف والتهيب، والتردد، إلى الثقة بالنفس والاطمئنان.

ونظراً إلى أن الموقف الحضاري هو الذي يفرض نفسه، فإنه يمكن - كالعادة ـ بيان الموضوع في الموروث القديم بكل اتجاهاته واختياراته بين الجبر وخلق الأفعال والكسب، ثم في الوافد الغربي، أيضاً، بين الجبر الطبيعي والحرية العقلية، ثم في الواقع المعاش، كتجربة إنسانية عامة بين الجبر الاجتماعي والسياسي والقانوني، والأمل في التحرر منها. ومع تفرض البنية نفسها على التاريخ ؛ فالحبر والحرية والتحرر واحد في التراثين ، المؤروث والوافد، فالبنية هي الأساس، والتاريخ تحقق لها في الموروث والوافد والواقع، على حد سواء، ووحدة البنية وتعدد الحضارات أولى من تكرار البنية بتكرار الحضارات.

في هذا الكتاب، تجمعت أبرز أفكار الفلاسفة، في مسألة الحرية ، عبر قرون من التفكير المتنوع من حيث النظر والاتجاه، إضافة إلى ما جاء من مراجعة غنية، تسهم في إثارة النقاش، وتدفع بإشكالية الحرية إلى حيز التأمل والفعل والموقف.
مركز دراسات الوحدة العربية

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-