أحدث كتب

تحميل كتاب أسس علم النفس PDF

كتاب أسس علم النفس الدكتور أحمد محمد عبد الخالق

كتاب أسس علم النفس

كتاب أسس علم النفس الدكتور أحمد محمد عبد الخالق

تقديم:

1 - أصل المصطلح

علم النفس Psychology كلمة تتكون من مقطعين أو كلمتين لهما أصل یونانی هما : Psyche أو النفس ، وتعنى تجسيد عناصر الحياة ، والمتي تعد مرادفة للعقل Mind أو الروح Soul . أما المقطع الثاني Lagos فيعني الحديث أو الكلام أو الاقوال ، ثم تطور ليعني البحث أو المقال، وأخيرا أصبح يفيد معنى المعرفة أو العلم أي البحث الذي له أصول علمية منهجية ولقـد أصبح العقـل والروح من مخلفات الثنائية التي وضعها الفيلسوف الفرنسي الرينيه ديكارت» وهي التي تقطع | المادة والعقل اربا متباعدة بطريقة لا يمكن لأحد أن يجمعهما معا مرة ثانية . ومن بين معاني «النفس» في اللغة العربية الروح ، يقال خرجت نفسه ، وجاد بنفسه •
والنفس كذلك الدم ، وسمى الدم نفسا لان النفس التي هي اسم لجملة الحيوان قوامها الدم . وتجدر الاشارة الى أن علم النفس المعاصر لا علاقة له بالروح ولا بالمضامين الفلسفية لمفهوم «النفس».

۲ - تعدد تعريف:

تعددت تعريفات علم النفس تعددا غير قليل ، واختلفت تبعا للنظرية التي يعتنقها واضع التعريف ، وتبعا ـ كذلك لاختلاف المرحلة التاريخية التي مر بها علم النفس عبر العصور . ومن الأقوال المأثورة عن عالم النفس الأمريكي الشهير «وودورت» قوله : «ان علم النفس بدأ بدراسة الروح ، لكن زهقت روحه ، ثم أصبح علم العقل ، لكن ذهب عقله ، ثم أصبح علم الشعور ، وأخشى أن يفقد شعوره» • وقد فقده فعلا بعد أن أصبح علم السلوك |
ومن تعريفات علم النفس أنه المعلم الذي يدرس الانسان ، وعلى الرغم  من أن علم النفس يدرس الانسان فعلا ، فان هذا التعريف غير دقیق نظرا لما يلى :

أ) تدرس كل المعلوم الانسان الا قليلا ، وذلك من زوايا مختلفة بطبيعة الحال ، لذا فهذا التعريف جامع ولكنه غير مانع •
ب) لا يدرس علم النفس الانسان فقط بل الحيوان كذلك ، ذلك أن موضوع علم النفس يتسع ليشمل بالدراسة جانبا من جوانب النشاط لدى معظم أنواع المملكة الحيوانية .

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-