📁 آخر الأخبار

علم النفس الاجتماعي رؤية معاصرة PDF

علم النفس الاجتماعي رؤية معاصرة PDF

كتاب "علم النفس الاجتماعي: رؤية معاصرة" من تأليف د. محمد السيد عبد الرحمن هو أحد الكتب المرجعية في مجال علم النفس الاجتماعي. يغطي الكتاب مجموعة واسعة من المواضيع المتعلقة بسلوك الأفراد داخل الجماعات وتأثير البيئة الاجتماعية عليهم. يتناول الكتاب نظريات وأساليب البحث في علم النفس الاجتماعي، بالإضافة إلى موضوعات مثل التفاعل الاجتماعي، التنشئة الاجتماعية، والسلوك الجماعي.

علم النفس الاجتماعي رؤية معاصرة
علم النفس الاجتماعي رؤية معاصرة .

ملخص الكتاب:

هذا الكتاب يضم أحد عشر فصلا

الفصل الأول: هو تعريف بعلم النفس الاجتماعي، وأهمية هذا النوع من علم النفس، وقد تجلت فيه الدقة والسلاسة والوضوح الذى تميز بها أسلوب أستاذي فؤاد البهي النشأة والتطور سواء من الناحية الفلسفية أو العلمية.
والفصل الثاني: يتناول قضية جدلية هامة هي علاقة الفرد بالجماعة والمتغيرات التي تحكم هذه العلاقة وإنى أستأذن أستاذى في أن أضيف هذا الفصل إلى الكتاب حتى أزهو بما علمني إياه .
والفصل الثالث: عن الجماعة وديناميتها، وهو موضوع الساعة في كل ساعة، وقد أفاض فيه أستاذنا حيث تكلم عن أنواع الجماعات وخصائصها النفسية سواء كانت الجماعة كبيرة أو صغيرة مثل جماعات الجمهرة، وجماعات المناقشة، وكان المدخل الكمي والمعالجة الموضوعية أهم ما تميز به هذا الفصل.

والفصل الرابع: يعالج موضوع الحياة موضوع التنشئة الاجتماعية وما تشمل من مفاهيم، ومعنى وعمليات ومظاهر.
وكان الفصل الخامس إكمالا للفصل الرابع، حيث يعلاج موضوع العلاقات الاجتماعية المتبادلة والنماذج العملية التي تفسرها .
والفصل السادس: يمثل المدخل الكمى لعلم النفس الاجتماعي، والذي التزمت به حتى يومنا هذا، اقتداء باستاذى فؤاد البهى حيث يعرض هذا الفصل طرق قياس العلاقات الاجتماعية بدءا من مورينو، وحتى جاردنر وتومسون، بما في ذلك المعاملات والمصفوفات وإنى أستأذن للمرة الثانية فى أن أضيف بعض المصفوفات الحديثة والمعاملات الكمية حتى تكتمل منظومة هذا الفصل.
وفي الفصل السابع: أستأذن أستاذى للمرة الثالثة في أن أضيف فصلا كاملا عن الإدراك الاجتماعي، وهو موضوع حديث نسبيا في مجال علم النفس الاجتماعي، حيث عرض الفصل العديد من النظريات التي وضعت لتفسير عملية الإدراك مع الإشارة إلى أبعادها المختلفة .
وفي الفصل الثامن: أستأذن أستاذى مرة رابعة لأضع في بؤرة اهتمام القارئ والباحث موضوع: الاتجاهات النفسية، وهو الموضوع الذي تدور حوله جميع أو معظم الدراسات في مجال علم النفس الاجتماعي.
وكذلك أستاذنه - رحمه الله - مرة خاصة لأعرض فى الفصل التاسع موضوع القيادة أو الزعامة، وهو موضوع أردت ألا يخلو منه هذا الكتاب.
وفي الفصل العاشر تعرض الكتاب لمناهج البحث في علم النفس الاجتماعي، بالشرح والتفصيل؛ ليكون بذلك دليلا واضحا للباحث في العلوم السلوكية عامة، وعلم النفس الاجتماعي على وجه الخصوص.
وأما في الفصل الحادى عشر والأخير، فقد أراد أستاذ الاساتذة أن يعرف القارئ بعض مظاهر السلوك الاجتماعي عند الحيوان والحشرات والطيور.

تحميل كتاب علم النفس الاجتماعي رؤية معاصرة PDF

تعليقات