أحدث كتب

التخطيط اللغوي والتغير الإجتماعي _روبرت كوبر . PDF

كتاب التخطيط اللغوي والتغير الإجتماعي _روبرت كوبر .
كتاب التخطيط اللغوي والتغير الإجتماعي _روبرت كوبر . PDF.
ترجمة  : د . خليفة أبو بكر الأسود.

ملخص الكتاب:


يناقش كتاب "التخطيط اللغوي والتغير الإجتماعي" لروبرت كوبر أهمية التخطيط اللغوي ودوره في التغيير الاجتماعي. يستكشف الكتاب الجوانب المختلفة لتخطيط اللغة ، بما في ذلك تدريس اللغة وسياسة اللغة وتوحيد اللغة وتخطيط اللغة.

 يبدأ الكتاب بشرح فكرة تغيير اللغة وكيف يمكن أن تتأثر بعوامل مختلفة مثل الهجرة والتكنولوجيا والسياسات الحكومية. ثم يصف أهمية التخطيط اللغوي كأداة لإدارة وتوجيه تغيير اللغة.

 يناقش الكتاب أيضًا مناهج مختلفة لتخطيط اللغة ، بما في ذلك المناهج المعيارية وغير المعيارية. يدرس مزايا وعيوب كل نهج والسياقات التي يمكن استخدام كل منها بفعالية.

 بالإضافة إلى ذلك ، يفحص الكتاب العلاقة بين التخطيط اللغوي وسياسة اللغة ، ويسلط الضوء على أهمية إدارة اللغة في المجتمعات متعددة اللغات. يصف أيضًا كيف يمكن أن يساعد توحيد اللغة في منع تغيير اللغة غير المرغوب فيه.

 أخيرًا ، يختتم الكتاب بدراسة التحديات والفرص المتعلقة بالتخطيط اللغوي والتأكيد على أهمية الاستمرار في دراسة هذا التخصص وتطويره للاستجابة بشكل أفضل للتغيرات اللغوية والاجتماعية.

تقديم:

تمر المجتمعات بتغيّرات مختلفة من حيث العناصر الثقافية التي تتناولها ومن حيث معدل سرعتها ولعل مرد ذلك يعود الى توفير وسائل الاتصال المختلفة بين ارجاء العالم؛ الى جانب التقدم العلمي الذي أعان على استغلال البيئات الطبيعية وتسخيرها لخير البشرية؛ فليس هناك ثابت مطلق في العلاقات الاجتماعية وبالتالي في المجتمعات فالفكرة السائدة أنّ كل شيء يتغير في المجتمع هو تغير اجتماعي، فالتغير ظاهرة طبيعية تخضع لها كل نواميس الحياة الأمر الذي دفع البعض الى القول بأنه ليست هناك مجتمعات وإنّما هناك عمليات اجتماعية وتفاعلات في تغير مستمر ويحدث هذا التغير في التراث الاجتماعي عندما تتداخل عناصر جديدة في الحياة الناس ولا يحدث التغيير في ظواهر المجتمع المختلفة بنسب واحد ولكنها تختلف من ظاهرة الى اخرى ومثال على ذلك :انه قد تندفع جماعات في التغيير اكثر من غيرها , وقد يتطرق بعض الافراد في هذا التغير , ومن الملاحظ ان العناصر المادية في التراث الاحتماعي تكون اسرع من غيرها في التغير كالعناصر المعنوية الغير المادية أي ( الثقافية ) فيعرف ذلك باسم التخلف الثقافي .

قراءة مُمتعة مع ✒ روبرت كوبر
👇👇

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-