📁 آخر الأخبار

نحو نظرية للثقافة نقد التمركز الأوروبي والتمركز الأوروبي.pdf

سمير أمين_نحو نظرية للثقافة نقد التمركز الأوروبي والتمركز الأوروبي
سمير أمين_نحو نظرية للثقافة نقد التمركز الأوروبي والتمركز الأوروبي.pdf

لمحة عن الكتاب:


هذا الكتاب:

في هذا الكتاب ، كما في الكتب التي سبقته، يتابع سمير أمين بناء نظريته في الثقافة، ويؤسّس لأطروحته المقترحة في هذا المجال : «نحو نظرية للثقافة عالمية الأفاق».

ويعرض المؤلف النتائج التي توصل إليها من خلال هذه الدراسة عبر ثلاثة محاور :
الأول، نقد الايديولوجيا البورجوازية السائدة على صعيد عالمي والتي لم تقدم سوى مذهب عالمي امبتورا عاجز عن تحقيق التجانس الذي كان في أساس غاياتها وأهدافها، والثاني نقد الماركسية المحققة بالفعل والذي أدى إلى تجمد هذه النظرية في قوالب معينة بعيداً عن الحركة الاجتماعية التي تعبر عنها؛ والثالث، نقد لإيديولوجيات «الرفض، باسم «الخصوصية والتي تتقدم بها بعض التيارات الثقافية في العالم الثالث .

وهذه الرؤي الثلاث، لا تزال في رأي الكاتب قاصرة عن إدراك مغزى التحدي، لأنها لا تمثل بديلا ممكناً ا للرؤى الثقافية السائدة .

المؤلف:

د. سمير أمين، ولد في القاهرة عام 1931 حصل على دكتوراه في الاقتصاد من جـامعـة باريس عـام 1957
عمل في المؤسسة الاقتصـادية في القـاهـرة من 1957 إلى
1960، ثم في وزارة التخطيط لجمهورية مالي من 1960 إلى 1963 کا عمل أستاذ اقتصاد في جامعتي باريس ودكار ،
ومديراً للمعهد . الأفريقي للتخطيط والتنمية الاقتصادية التابع للأمم المتحدة من 1970 الى 1980 يعمل منذ 1980 مديراً للمكتب الأفريقي لمنتدى العالم الثالث، ويشرف على برنامج بحوث عن «استراتيجيا للمستقبل الأفريقي، التابع لجامعة الأمم المتحدة .

مؤلفاته:

له الكثير من الكتب، نشرت باللغات العربية والفرنسية
والانكليزية، أهمها: التطور اللامتكافىء، التراكم على الصعيـد
العالمي، الطبقة والأمة في التاريخ وفي المرحلة الإمبريالية، الأمة العربية، القومية وصراع الطبقات، أزمة المجتمع العربي، ما بعد الرأسمالية، وكثير من الكتب حول مفاهيم فك الارتباط، وافلاس التنمية، والكثير من المـاهمات في المجلات العالمية والعربية .

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات