📁 آخر الأخبار

تحميل كتاب طرائق ومنهجية البحث في علم النفس فاروق مجذوب PDF

طرائق ومنهجية البحث في علم النفس فاروق مجذوب

طرائق ومنهجية البحث في علم النفس فاروق مجذوب.pdf



ملخص الكتاب:


هذا الكتاب:

يتوجه هذا الكتاب إلى المهتمين بالعلوم السلوكية معتمداً في البحث الطريقة العلمية من خلال المنظور المنهجي والابستمولوجي. فمجال تطبيق هذه المنهجية يشمل اليوم العلوم السلوكية بمعظمها ولاسيما علم النفس.


وفي هذا الإطار يتم تناول طرائق وتقنيات البحث الأساسية: التقنية التجريبية، ملاحظة الظواهر في سياقها الطبيعي، دراسة الحالة، المقابلات، الأبحاث الترابطية والتفاضلية، الاستقصاء والتحاليل الإحصائية... كما يطرح الطريقة العلمية بشكل واضح ومنهجي: اختيار موضوع البحث والانطلاق به، تحديد الإشكالية، صياغة الفرضيات والتأكد من صدقها أو دحضها، التعاريف الإجرائية، تحليل البيانات، ثم إيصال النتائج للآخرين، ويعزز كل مفهوم أساسي بملخص يتبعه، إضافة إلى الجداول التي تساعد على بيان وتركيز ما تم شرحه في كل فصل من فصول الكتاب.


ويجد القارىء في الختام ثبتاً بالمصطلحات الأساسية باللغات الثلاث: الانكليزية والفرنسية والعربية.


المؤلف: د. فاروق سعدي مجذوب.

أستاذ في قسم علم النفس في الجامعة اللبنانية ومحاضر سابق في الجامعة الأميركية في بیروت - دائرة العلوم السلوكية والاجتماعية.
. حائز شهادة الدكتوراه في علم النفس من جامعة باريس وشهادة الدكتوراه في الأهلية لإدارة الأبحاث من جامعة بيكاردي جول فيرن في فرنسا، اختصاصي في تفنيات تقويم الشخصية وعلم النفس العيادي ما بين الثقافي، وعضو في الرابطة الأميركية لعلم النفس.
له مؤلفات، منها «النفستقنية» و«لغات التعبير»، ومقالات عدة باللغات العربية والفرنسية والإنكليزية.

تحميل الكتاب PDF 


تعليقات