أحدث كتب

معجم بورديو - ستيفان شوفالييه _كريستيان شوفيري.pdf

معجم بورديو - ستيفان شوفالييه _كريستيان شوفيري ترجمة: الدكتورة الزهرة إبراهيم
معجم بورديو - ستيفان شوفالييه _كريستيان شوفيري.pdf

ترجمة: الدكتورة الزهرة إبراهيم


معجم بورديو هو كتاب يشرح ويناقش مفاهيم ومصطلحات الفيلسوف والاجتماعي الفرنسي بيير بورديو، الذي اشتهر بدراساته عن الثقافة والتعليم والطبقات الاجتماعية. الكتاب من تأليف ستيفان شوفالييه وكريستيان شوفيري، وهما باحثان في مجال العلوم الاجتماعية والتربوية. الكتاب صدر عام 2013 باللغة العربية، بترجمة الزهرة إبراهيم.

معجم بورديو

المؤلفون والمترجمة

  • ستيفان شوفالييه: أستاذ في جامعة باريس 8 ومدير مختبر العلوم الاجتماعية والتربوية.
  • كريستيان شوفيري: أستاذ في جامعة بوردو ومدير مركز البحوث في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا.
  • الزهرة إبراهيم: أستاذة في جامعة الجزائر ومتخصصة في الفلسفة والاجتماع.

الهدف والمنهجية

  • الهدف من الكتاب هو تقديم مدخل شامل وموضوعي لفكر بورديو ومشروعه السوسيولوجي.
  • المنهجية التي اتبعها المؤلفون هي استحضار مؤلفات بورديو وفق ما تستدعيه المطالب العلمية لبناء المعجم، وأيضا وفق تطور منظوراته السوسيولوجية.
  • المؤلفون يقدمون أيضا نظرة نقدية على بورديو ويستعرضون أهم الانتقادات والتحديات التي واجهته.

المحتوى والتنظيم

  • الكتاب يتألف من ثلاثة أجزاء رئيسية:
  •   الجزء الأول يتناول السياق الفكري والاجتماعي الذي نشأ فيه بورديو وتأثر به، ويسلط الضوء على أهم مراحل حياته ومسيرته العلمية.
  •   الجزء الثاني يقدم مجموعة من المفاهيم والمصطلحات التي استخدمها بورديو في تحليلاته ونظرياته، مثل الحقل والرأسمال والعنف الرمزي والهبيتوس وغيرها. 
  • الجزء الثالث يتناول تطبيقات بورديو على مجالات مختلفة من الواقع الاجتماعي، مثل الفن والدين والتعليم والسياسة والاقتصاد.
  • الكتاب مرتب أبجديا حسب المفاهيم والمصطلحات، ويحتوي على فهرس ومراجع ومقدمة وخاتمة. كل مفهوم أو مصطلح يشرح بطريقة مبسطة وموضوعية، ويتضمن إشارات إلى مصادر بورديو ودراسات أخرى.

الأهمية والتأثير

  • الكتاب يعتبر مرجعا هاما لمن يريدون التعرف على فكر بورديو وفهمه بشكل أعمق وأوسع.
  • الكتاب يساهم في نشر وتعميم المعرفة السوسيولوجية والفلسفية بين القراء العرب.
  • الكتاب يفتح آفاقا جديدة للبحث والنقد في مجالات متعددة من العلوم الاجتماعية والإنسانية.

ملخص الكتاب:

يكتسب هذا المعجم أهميته من الكيفية التي استثمر بها ستيفان شوفالييه وكريستيان شوفيري فكر بورديو، أعني مشروعه السوسيولوجي وكذلك معظم الدراسات التي أنجزت حوله ويمكننا رصد هذا الاستثمار على ثلاثة محاور أولهما عمودي، يستحضر مؤلفات بورديو وفق ما تستدعيه المطالب العلمية لبناء هذا المعجم، وأيضا وفق تطور منظوراته السوسيولوجية وثانيها أفقي يتتبع حضور التصورات أو المفاهيم في مجموع هذه الأعمال، منوها بذلك إلى النسق الفكري الذي يحكم علم اجتماع بيير بورديو. ثم ثالثها موازي يستحضر كتابات مفكرين وباحثين يتقاطعون أو يتباعدون، مع فكر عالم الاجتماع حول مجموع القضايا المطروحة، والذي بصم بشكل متميز سوسيولوجيا النصف الثاني من القرن العشرين، وبضع سنوات من العقد الأول للألفية الثالثة.

ففي هذا المعجم نلتقي عبر مشروع بورديو السوسيولوجي مع مرجعيات غزيرة ومتنوعة من فلسفة وعلم اجتماع وتحليل نفسي وأنثروبولوجيا وبيداغوجيا ولسانيات إلخ.... إذ يحضر سبينوزا، وباسكال وهيغل وماركس وهيدغر وهوسرل وويبر وفتجنشتين وليبنتز والتوسير، وسارتر وميرلو بونتي ،وهوم وفوكو، وهابرماس، وبيرس، وباشلار، وفروید و دوركهايم وموس وليفي شتروس، وكاسرير وبانوفسكي، وديوي وبياجي، وسوسير وتشومسكي... الشيء الذي يغني المادة المعجمية، ويفتح الكثير من الاستطرادات التي ينبغي الانتباه إلى ورودها داخل نسق فكرة أو جملة، وذلك وفق مطالب استثمارها في إضاءة مداخل هذا المعجم من طرف مؤلفيه بورديو ستيفان شوفالييه وكريستيان شوفيري. كما أثير انتباه القارئ إلى أن الإحالات الواردة في المعجم، منها ما ورد بین مزدوجتين، ومنها ما لم يرد كذلك.

تحميل كتاب معجم بورديو - ستيفان شوفالييه _كريستيان شوفيري.pdf

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-