📁 آخر الأخبار

المشكلات الاجتماعية . تأليف : د. دلال ملحس استيتية . PDF

المشكلات الاجتماعية . تأليف : د. دلال ملحس استيتية . PDF

كتاب "المشكلات الاجتماعية" من تأليف د. دلال ملحس استيتية ود. عمر موسى سرحان، يتناول موضوعات متعددة تتعلق بالمشكلات الاجتماعية من خلال منظور علم الاجتماع. الكتاب يقسم إلى عدة أبواب، حيث يتناول الباب الأول المدخل النظري للمشكلات الاجتماعية، موضحًا تعريفاتها ومحكاتها والإطار المرجعي لها .

الباب الثاني يركز على المشكلات النفسية الاجتماعية مثل الإساءة للأطفال، العنف، الفقر، الانتحار، الاكتئاب، والجنوح. أما الباب الثالث فيناقش مشكلة تلوث البيئة وأنواعها وكيفية الحفاظ عليها. الباب الرابع يتناول تعريف المجتمع، عناصره، أشكاله وتركيبه، وأنواع المجتمعات .

الباب الخامس يستعرض الأسس الاجتماعية للتربية، بما في ذلك عملية التطبيع الاجتماعي، التفاعل الاجتماعي، وتكوين الاتجاهات والمعايير الاجتماعية. وأخيرًا، يتناول الباب السادس الرؤى المستقبلية للعائلة .

الكتاب صادر عن دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع، ويهدف إلى تحليل المشكلات الاجتماعية التي تنتج عن التغيرات المستمرة داخل المجتمعات سواء كانت هذه التغيرات ناجمة عن تأثيرات داخلية أو خارجية .

المشكلات الاجتماعية . تأليف : • د. عمر موسى سرحان . • د. دلال ملحس استيتية .
المشكلات الاجتماعية . تأليف :  د. دلال ملحس استيتية . PDF 

مقدمة الكتاب:

يمثل علم الباثولوجي في الطب علم المشكلات الاجتماعية أو علـم العـلـل الاجتماعية في علم الاجتماع الذي يقوم بتشخيص الأمراض الاجتماعية الناجمة عن التغيرات الاجتماعية التي تحصل دائماً وبشكل مستمر داخل المجتمع سواء كان ذلك بتأثيرات خارجية أو بتأثيرات داخلية أو نقيض التغيرات الاجتماعية هذا التخصص الحقلي يحمل تسمية (علم) لأنه يدرس العلـل الاجتماعية الذي يضم علم الاجرام وعلم النفس الاجتماعي ويغذي علم الاجتماع الحضري والصناعي وعلم السكان بتحليل علمي للمشكلات التي تظهر في حقول دراساتهم لأن مواضيع الجنوح والانحراف والعنف والعدوان والتحيز والإساءة للأطفال والانتحار والاكتئاب والتي يتناولها هذا العلم.

قسم المؤلفان الكتاب إلى ستة أبواب: يتناول الباب الأول المدخل النظـري من حيث تعريف المشكلات الاجتماعية وتحديدها ومحكاتها والإطار المرجعي لها.
وأما الباب الثاني من الكتاب فيدور حول المشكلات النفسية الاجتماعية وأهمها: مشكلة الإساءة للأطفال والعنف ومشكلة الفقر والانتحار والاكتئاب والجنوح.
يناقش الباب الثالث مشكلة تلوث البيئة وأنواعهاظ وكيفية المحافظة على البيئة، وأما الباب الرابع تناول المجتمع والمشكلات الاجتماعية مـن حيـث تعريـف المجتمع، عناصر المجتمع، أشكال المجتمع وتركيبه وأخيراً أنواع المجتمعات.

يدور الباب الخامس حول الأسس الاجتماعية للتربيـة مـن حيـث التربية عملية تطبيع اجتماعي ومفهوم التفاعل الاجتماعي وتكوين الاتجاهات واهمية المعايير والأدوار الاجتماعية. والشباب والقيم. أما الباب السادس والأخير فناقش عن الرؤى المستقبلية من حيث الأسـرة.

تعليقات