أحدث كتب

محاضرات في الفلسفة_أندريه لالاند.pdf

محاضرات في الفلسفة_أندريه لالاند
محاضرات في الفلسفة_أندريه لالاند.pdf
ترجمة القسم الأول: أحمد حسن الزيات
ترجمة القسم الثاني: يوسف كرم
تقديم: عبد الرشيد الصادق محمودي 

ملخص الكتاب:


يحتوي كتاب "محاضرات في الفلسفة أندريه لالاند" (دورة الفلسفة لأندريه لالاند) على الملاحظات التي أخذها الطالب جاك دريدا خلال دورات الفلسفة لأندريه لالاند ، الفيلسوف الشهير من بداية القرن العشرين.

 الكتاب مقسم إلى جزئين. يقدم الجزء الأول ملاحظات من محاضرات لالاندي حول الفلسفة القديمة والوسطى ، ولا سيما عن أفلاطون وأرسطو وتوما الأكويني. الجزء الثاني يتناول الفلسفة الحديثة ، مع محاضرات عن ديكارت ، وسبينوزا ، وليبنيز ، وكانط وهيجل ، من بين آخرين.

 تعكس ملاحظات دريدا صدى بعض اهتماماته الفلسفية ، مثل علم اللغة ، وعلم الظواهر ، والتفكيك. لذلك يشكل الكتاب أيضًا مساهمة في فهم فكر دريدا.

 باختصار ، فإن عمل "محاضرات في الفلسفة أندريه لالاند" هو عبارة عن مجموعة من ملاحظات المحاضرات الموثقة بشكل غني عن الفلسفة الغربية ، مع منظور حول فكر جاك دريدا.


نبذة قصيرة عن الفلسفة:

الفلسفة هي من أكثر العلوم الإنسانية إثارة للجدل والتفكير، فهي تختص بدراسة الأفكار والقيم والمفاهيم الأساسية المرتبطة بالحياة، لذلك فهي تلعب دوراً رئيسياً في فهم العالم والإجابة عن الأسئلة الأساسية التي يتطلبها الإنسان.

تاريخياً، بدأت الفلسفة منذ حوالي 2500 سنة قبل الميلاد في اليونان القديمة، وكانت تعتبر المدرسة الفلسفية مكاناً للنقاش بين الفلاسفة حول الأفكار الفلسفية المختلفة، وأسلوب الحياة والفلاسفة يقومون على أساسها.

تعتبر الفلسفة أيضاً من العلوم التي تساعد الإنسان على فهم طبيعة ومجتمع الإنسان، وتعطيه فرصة ليبحث عن الحقيقة من خلال النظريات والتعاليم المختلفة، وهذا يساعده على تدريب عقله وتقوية قدرته على التفكير والتحليل.

في الفلسفة، يُعتبر الفلاسفة أصحاب الأفكار والمفاهيم المهمة، وهم يحاولون سبر أغوار الحياة والاكتشافات والتحليلات التي تتعلق بالطبيعة البشرية، وهم يستخدمون النظر الفلسفي الذي يعتمد على التساؤل حول الأفكار الأساسية والقيم المختلفة المتعلقة بمختلف مجالات الحياة.

ومن أهم الفلاسفة التي تركت بصمتها في الفلسفة والتي كان لها دوراً كبيراً في ساعدتها على التطور والنمو الذي وصلت إليه حالياً هناك: سقراط، أفلاطون، أرسطو، توماس أكويناس، رينيه ديكارت، وبرتراند راسل.

إن فلسفة تلعب دوراً هاما جدا في حياتنا وفي فهمنا للحياة، فنحن جميعاً بحاجة إلى فهم القيم والأفكار الأساسية الشائعة، ولكن أيضًا، الفلسفة هي أكثر من ذلك، فهي تعني التحليل والنظر عن كثب، والتفكير في الأنماط الفكرية المختلفة التي يمكن أن تؤثر على حياتنا، وهي كذلك تساعدنا في فهم الحوادث المعقدة التي تؤثر على حياتنا اليومية.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-