📁 آخر الأخبار

مناهج البحث في علم الاجتماع_معن خليل عمر.pdf

مناهج البحث في علم الاجتماع_معن خليل عمر.pdf

كتاب "مناهج البحث في علم الاجتماع" من تأليف معن خليل عمر هو مرجع أساسي في مجال علم الاجتماع، يهدف إلى تزويد الباحثين والطلاب بالأدوات والمنهجيات اللازمة لإجراء البحوث الاجتماعية بشكل علمي ومنهجي. يشتمل الكتاب على عدة مواضيع رئيسية تتعلق بمناهج البحث في علم الاجتماع.

مناهج البحث في علم الاجتماع_معن خليل عمر.
مناهج البحث في علم الاجتماع_معن خليل عمر.

وصف الكتاب:

في هذا المؤلف تسع وحدات توضح مناهج البحث في علم الاجتماع، ففي الوحدة الأولى نقاش لطبيعة البحث في علم الاجتماع وتأكيد على موقع وواقع البحث فيه، وكيف يخضع الباحث لمتغيرات المجتمع. وفي الوحدة الثانية علاقة البحث الاجتماعي بالنظرية الاجتماعية، أما الوحدة الثالثة فقد انطوت على شرح آليات البحث الاجتماعي: المؤثرات، والمتغيرات والمفاهيم والفرضيات، والمقاييس، والصدق، والثبات.

إقرأ أيضا: كتاب مناهج البحث في علم الاجتماع _عبد الغني عماد 

وكان من نصيب الوحدة الرابعة أنواع المناهج الأساسية في علم الاجتماع مثل: الإحصاء (بأنواعه)، والمسحي (بأنواعه)، والمقارن (بأنواعه)، والتأريخي، ودراسة الحالة.

وتخصصت الوحدة الخامسة بموضوع العينات حجماً ونوعاً، في حين تخصصت الوحدة السادسة بتوضيح وسائل جمع المعلومات في هذا الحقل، والتي ضمت الملاحظة (بأنواعها)، والمقابلة (بأنواعها)، والاستبيان (بأنواعه)، وفي الوحدة السابعة تم التعريج الى موضوع مقاييس الاتجاهات، وموضوع التصاميم التجريبية في الوحدة الباقية.

وفي النهاية ختم المؤلف كتابه بخطوات كتابة إجراءات البحث الميداني.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات