أحدث كتب

مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية _دنيس كوش PDF

مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية _دنيس كوش
مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية _دنيس كوش PDF
ترجمة: الدكتور منير السعيداني .

ملخص الكتاب:

يهدف هذا الكتاب إلى تبيان مفهوم الثقافة حيث يعتبر مفهوم الثقافة ملازماً للعلوم الاجتماعية, وهو ضروري لها الى حد ما, للتفكير حول وحدة البشرية من خلال التنوع بشكل يختلف عن التفكير المستند الى البيولوجيا. ويبدو أن هذا المفهوم يقدم أكثر الأجوبة إقناعاً على سؤال الفارق بين الشعوب, وذلك لأن الجواب العرقي أخذ يفقد من قيمته شيئاً فشيأً مع تطور علم الوراثة البشري. ولم يكن بالإمكان عرض كل الاستخدامات في هذا الكتاب التي عرفها مفهوم الثقافة في العلوم الانسانية والاجتماعية. وقد فضل الحديث هنا عن علم الاجتماع والأنثروبولوجيا لكن فروعاً أخرى تلجأ الى مفهوم الثقافة مثل علم النفس ولا سيما علم النفس الاجتماعي والتحليل النفسي واللسانيات وتاريخ والاقتصاد الخ. وبعيداً عن العلوم الاجتماعية فإن مفهوم الثقافة يستخدم, على وجه الخصوص, من قبل الفلاسفة. ولأننا لا نستطيع أن نكون شاملين فقد بدأ مشروعاً للاكتفاء بعدد من المنجزات الأساسية في التحليل الثقافي . ومن أهم محتويات الكتاب ما يلي: الأصل الاجتماعي لكلمة ثقافة وفكرتها, اختراع المفهوم العلمي للثقافة, انتصار مفهوم الثقافة, دراسة العلاقات بين الثقافات وتجديد مفهوم الثقافة, التراتبات الاجتماعية والتراتبات الثقافية, الثقافة والهوية, الرهانات والاستخدامات الاجتماعية لمفهوم الثقافة.

في هذا الكتاب عرض مختصر، واضح ودقيق، لمسارات مفهوم الثقافة واستعمالاته في العلوم الاجتماعية وهو لا يتوجه إلى الطلاب وإلى شباب الباحثين فحسب وإنما إلى كلّ المهتمين بأسئلة الثقافة، كما طرحتها العلوم الاجتماعية المختلفة. وإذا اعتبرنا ما عليه مفهوم الثقافة من تَسيِّبٍ في
التعريف والاستعمال عربياً، تبينت الحاجة إليه أكثر ...


هذا الكتاب يعرض حصيلةً نقدية وكاملةً للموضوع. إنه يقوم بتحاليل كثيرة الدقة ويقدّم أجوبةً متينةً تدلّ على تمكّن قوي من مجاله المعرفية. كل ذلك بإيقاع لا يختل. إنه يمثل وسيلة عمل لا غنى عنها [....] بالنسبة لعالم الاجتماع وللمؤرخ وللفيلسوف ولعالم النفس.
Cahiers internationaux de sociologie


فهرس الكتاب:
 الفصل الاول: الصيرورة الاجتماعية لكلمة ثقافة وفكرتها
الفصل الثانى:ابتداع المفهوم العلمى للثقافة
الفصل الثالث:انتصار مفهوم الثقافة
الفصل الرابع:دراسة العلاقات بين الثقافات وتجديد مفهوم الثقافة
الفصل الخامس:التراتبات الاجتماعية و التراتبات الثقافيةالفصل
الفصل السادس:الثقافة والهوية
الفصل السابع:رهانات مفهوم الثقافةو استخدماته الاجتماعية

 دنيس كوش:

 أستاذ الاثنولوجيا في جامعة السربون وباحث في مخبر «اللغة والموسيقى والمجتمع» التابع للمركز الوطني للبحث العلمي - باريس.

منير السعيداني:

 أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الانسانية بصفاقس - تونس.

تحميل كتاب مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية _دنيس كوش PDF

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-