أحدث كتب

كتاب أنثوية العلم PDF

كتاب أنثوية العلم
كتاب أنثوية العلم PDF 
العلم من منظور الفلسفة النسوية.
تأليف : ليندا جين شيفرد

ملخص الكتاب:


هذا الكتاب:

الفلسفة النسوية من أهم تيارات الفكر الغربي الراهن
والفلسفة المعاصرة وظهرت فلسفة العلم النسوية كاتجاه واعد بالجديد في فلسفة العلوم، يرفض اعتبار التفسير الذكوري المطروح هو التفسير الواحد والوحيد للعلم، فليس الرجل هو الإنسان، وليست الذكورية مرادفة للإنسانية، وليست المرأة جنسا آخر أو نوعية أدنى من البشر. الذكورة والأنوثة هما الجانبان الجوهريان للوجود البشري، لكل منهما خصائصه وسماته ودوره، وتتكامل جميعها في سائر جوانب الحضارة الإنسانية وعلى رأسها أمضى الجوانب وأشدها فاعلية وحسما ، أي العلم.

وحين نكشف النقاب عن حقيقة العلم والممارسة العلمية
العلم بوصفه كيانا تتكامل فيه سائر الخصائص الإنسانية
الإيجابية، الذكورية والأنثوية على السواء، وليس الذكورية فقط كما هو سائد الآن، سوف يغدو العلم أكثر جاذبية وكفاءة، يؤدي إلى حصائل أكثر سخاء وتوازنا وأقل أضرار جانبية من قبيل تدمير البيئة وتصنيع أسلحة الدمار الشامل، واتخاذه أداة لقهر الثقافات والشعوب الأخرى.

لا يطرح الكتاب تفسيرا نسويا مقابلا، بل يعمل على
اكتشاف الأنثوية كجانب جوهري للعلم، لابد أن يقوم بدوره في صياغة قيم العلم وأهدافه ومناهجه وشرائع ممارسة البحث العلمي. إنها نظرة تكاملية ترسي أسس فلسفة للبيئة
وأخلاقيات جديدة للعلم، تجعله أكثر إبداعية وإنتاجا، وأكثر
مواءمة لتحقيق الأهداف المجمع عليها.

الفلسفة النسوية هي عبارة عن حركة فكرية تركز على دراسة القضايا النسوية وتحليلها من منظور النساء والجندر. وهي تسعى للوصول إلى المساواة بين الجنسين والحصول على حقوق المرأة، وتسعى لتحرير المرأة من القيود التي فرضت عليها في الماضي، وإجراء تغييرات في الفكر والمجتمع من خلال تغيير الأفكار النمطية والتحيزية وتحسين وضع المرأة في المجتمع.


النظرية النسوية في علم الاجتماع


النظرية النسوية في علم الاجتماع هي نظرية تركز على دراسة القيم الاجتماعية والتباينات بين الجنسين في المجتمعات، وتهدف إلى الكشف عن الظلم والتمييز ضد النساء في المجتمعات والعالم. تختلف النظريات النسوية من حيث النهج والمنهج والتطبيق، ولكن تتفق جميعها على أهمية التركيز على دور النساء والسلطة والهيمنة والتمييز الذين يتعرضن لهم.

تعتمد النظرية النسوية على عدة مفاهيم ومبادئ، أبرزها:

1- التحرر النسوي: وهي رؤية النساء كأفراد يجب أن يحق لهن التمتع بالحرية والمساواة في الحقوق والفرص في المجتمعات.

2- العدالة الجنسانية: وهي مفهوم يهدف إلى العملية التي تنص على معالجة التمييز والظلم ضد النساء في سبيل تحقيق المساواة.

3- التغيير الاجتماعي: وهو التغيير الذي يحدث في المجتمع بشكل شامل ويرمي إلى تحسين أوضاع النساء والحد من التمييز ضدهم.

يعتمد النظرية النسوية على دراسة عدة مجالات في المجتمع، بما في ذلك الأسرة والعمل والتعليم والسياسة والدين والإعلام. وتركز على دراسة الحالة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمرأة، والتغيرات التي تحدث في المجتمع بشأن النوع الاجتماعي والقوة والهيمنة والتمييز. ويعتمد النظرية النسوية على البحث النوعي والكمي والعالمي، حيث يدرس العلماء التفاعلات والعلاقات بين الجنسين وكيفية تشكيلهما لهذه العلاقات.

تحميل الكتاب PDF 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-