أحدث كتب

الجندر قراءة عابرة للتخصصات الجزء الأول.pdf

الجندر قراءة عابرة للتخصصات الجزء الأول.
الجندر قراءة عابرة للتخصصات الجزء الأول.pdf
إصدارات المركز الديمقراطي العربي للدراسات الإستراتيجية، السياسية والاقتصادية / ألمانيا برلين
الجندر قراءة عابرة للتخصصات.

ديباجة المؤتمر:

لم تتوقف أسئلة الطبيعة البشرية عند حدود أصلها البيولوجي او الثقافي كنوع من أنواع الانطولوجية، ولم توقف إلى التساؤل حول ما هو الإنسان وارتباطاته البيولوجية والاجتماعية والسوسيولوجية والأنثروبولوجية والنفسية ... الخ، بل تعدت هذه الأطر وأصبحت تتناول موضوعات تدخل ضمن سياقات جندرية والجندر باعتباره مصطلحا انجليزي، ويعنى به النوع الاجتماعي أو الجنوسة أو النوع الثقافي مقابل النوع البيولوجي، ويعتقد انه استخدم لأول مرة من قبل الباحثة أن اوكلي في سبعينيات القرن الماضي، والتي تعني بها التمايز الثقافي والاجتماعي بين الجنسيين، وبعد هذه المرحلة التوليدية للمفهوم أخذت العلوم المتعددة في تبني المفهوم وتحليله وفق مقاربات مختلفة، ففي علم الاجتماع يعتبر الجندر نسق اجتماعي يحمل اشتراطات سوسيولوجية، حيث يقوم علم الاجتماع بدراسة الجندر وفق مقاربات سوسيوجندرية. وباعتبار الجندر مفهوم اجتماعي فهو ظاهرة أنثروبولوجية بامتياز حيث يركز على معرفة مفهوم الذكورة والأنوثة وتمضهراتها في العلبة الثقافية، حيث قدم العديد من الباحثين دراسات ساهمت في تفكيك المفهوم أهمها دراسة مارغريت ميد في جزر التروبرياند ودراسة كلود ليفي شتراوس في البرازيل وباكستان، وبعيدا عن التناول الانثروبولوجي قفز المفهوم بكل تمفصلاته للأدب الذي تم تبنيه من طرف العديد من الروائين لتلبية الاشبعات الايديولوجية ومن أهم هذه البحوث ما قدمته الفرنسية سيمون دي بفوار في كتابها الجنس الآخر وتأسيسا عليه نجد أن الجندر يمتلك راهنية قصوى بحكم طرحه القوي في المشهد اليومي، وهو يستلزم رصدا مختلفا، اعتبارا للاحتشام في التعاطي العلمي معه ففي الوقت الذي يستمر فيه المجتمع في تشكيل هويات جندرية
جديدة، يظل التعامل مع الجندر بعيد عن التحليل والفهم التخصصي العميق والجاد إذ يتم اعتباره مفهوما غريبا عن المجتمع العربي، وظاهرة مستعصية على الفهم لا تستحق إلا التجاهل القصدي !!!. وعلى هذا الأساس نطرح التساؤلات التالية : من أين أتى مفهوم الجندر ومتى أثبت نفسه كفئة تحليلية في تخصصات العلوم الاجتماعية والإنسانية؟ كيف تطور المعنى العلمي لمفهوم الجندر في الفكر الاجتماعي وبشكل أكثر عمومية في دراسات النوع الاجتماعي؟ كيف يحدد هذا المفهوم بكل تمفصلاته في بناء قاعدة العلاقة بين الجنسيين وفي تحديد المكان والدور؟

أهداف المؤتمر:


*دراسة مفهوم الجندر كفئة تحليلية للعديد من الظواهر الاجتماعية والمتعلقة بالنوع الاجتماعي داخل الفضاء.
*دراسة المفهوم في ظل التغيرات البنيوية.
*معرفة التموقع المعرفي للمفهوم ضمن الأطر الاجتماعية والثقافية.
*التطرق إلى جدوى الأدب في الفروق الجندرية من خلال التحليل الخطابي.
*التعرف على مساهمة علم النفس في إخراج مفهوم الجندر من مظلة الغموض إلى الوضوح بالنسبة للعلاقةبين الجنسين

تناول المفهوم في التخصصات المختلفة علم الاجتماع، الأدب الأنثروبولوجيا، علم النفس البيولوجيا، العلوم الطبية العلوم السياسية الحقوق الجغرافيا الإحصاء، علم التاريخ القانون الفلسفة .... الخ)، من خلال الدراسات الميدانية والتجارب الشخصية والتقارير.

محاور المؤتمر:


تفكيك مفهوم الجندر: الاختلافات واللامساواة الجندر بين وفرة المصطلحات وتشوش المفهوم تاريخ المفهوم
النسوية والجندر التمايز واللامساواة بين النوع.

الجندر في علم الاجتماع حراك المفهوم داخل علم الاجتماع الأطر النظرية للمفهوم (تفاعلية العلاقة بين الرجل والمرأة.

 الجندر في إطار التفاعل داخل المؤسسات الاجتماعية الأسرة والتدرب على الممارسات الجندرية التحولات التدريجية في علم الاجتماع الجندر من العمل إلى النشاط الجندري من الدراسات النسوية إلى دراسات الجندر اجتماعيا.

الجندر في الأدب واقع الجندر في المستويات اللغوية تعقيد العلاقة بين الجندر والنص الأدبي، الجندر وفضاء القواعد الخطابية الأسس النسوية في البحث في اللسان والجندر والجنسانية جندرة اللغة أم جندرة الخطاب تغييب النساء من لغة الخطاب.

الجندر وعلم النفس : وجهة نظر التحليل النفسي الفرويدية وما بعدها أفرويد وعقدة اوديب الذكورية .ب فرويد والأنثى كذكر مخصي .
 ج-سيكولوجية المرأة من وجهة نظر هيلين دويتش .
 د- النظرية النفسية الاجتماعية لدى ايريك اريكسون النظرة النمائية للجندر في علم النفس.

الجندر في علم الأنثروبولوجيا تاريخ علم الأنساب لأنثروبولوجيا الجندر الثقافة ومشكلة تقسيم النوع الاجتماعي الهيمنة الذكورية والرجولة المستحدثة الشذوذ الجنسي الطقسي " النوع الاجتماعي الثالث دور مفهوم الجندر في الدراسات الأنثروبولوجية هوية النوع والمركزية الذكورية.

دراسات ميدانية في الجندرة رصد وتوثيق الدراسات الجندرية في الوكلات الاجتماعية.

تحميل الكتاب PDF 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-