📁 آخر الأخبار

تحميل كتاب الأنثروبولوجيا الثقافية لأفريقيا_سعاد علي شعبان.pdf

تحميل كتاب الأنثروبولوجيا الثقافية لأفريقيا_سعاد علي شعبان

تحميل كتاب الأنثروبولوجيا الثقافية لأفريقيا_سعاد علي شعبان
تحميل كتاب الأنثروبولوجيا الثقافية لأفريقيا_سعاد علي شعبان.

تقديم:


فكرة عامة عن الأنثروبولوجيا

سوف تلقي الضوء على الأنثروبولوجيا بصفة عامة ومفهومها.
لقد اصبح هذا العلم أعلى الأنثروبولوجيا بفرعيها الثقافية والاجتماعية ومستقلا في الغرب وسله اقسامه العديدة والمتطورة ومعظمها يقوم على الدراسات والبحوث
والميدانية.
وقد بدأ اهتمام الدول العربية وغيرها مؤخرا بالعلوم الاجتماعية بجانب اهتمامها بالعلوم الطبيعية وتكونت أقسام في الجامعات العربية تختص بكل العلوم الاجتماعية ومن بينها الأنثروبولوجيا لشدة الحاجة اليها.
فالأنثروبولوجيا هى العلم الذي يتناول الانسان من كافة جوانبه الجسمية والاجتماعية والثقافية. وهي أيضا العلم الذي يعلم التنوع ، ويلتمس لكل ثقافة منطقها ويبحث فيها عن تكاملها الداخلي ورقيها وإنسانيتها.
والأنثروبولوجيا تدرس الحياه الاجتماعية للمجتمعات شبه البدائية والمتخلفة. ولقد تقدم هذا العلم في أوربا وأمريكا واصبحت له عشرات الأقسام في الجامعات الكبري .
والوطن العربي بما يشمله من بدو وريف وحضر وما يستلزمه من مشروعات للتنمية والتخطيط والتوطـن وغيرها من السياسات لن يكتب لها النجاح الا إذا ارتكزت هذه المشروعات وتلك السياسات على دراسات أنثروبولوجية علمية تبحث الواقع التقدم للمخططين والمهندسين الاجتماعين المادة العلمية الصحيحة التي يمكن ان يبنوا على
أساسها ويبلوروا في ضوءها السياسات الاجتماعية والاقتصادية بأنواعها المختلفة.
ولقد أصبح من الواضح أن الأنثروبولوجيا هي العلم الذي يعرفنا بصورة علمية ودقيقة طريقة معيشة تلك المجتمعات أي نظمها الاقتصادية والعائلية والسياسية والدينية واللغوية والفنية وغيرها.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات