أحدث كتب

كتاب مجتمع المخاطرة_أولريش بيك.pdf

مجتمع المخاطرة_أولريش بيك
كتاب مجتمع المخاطرة_أولريش بيك.pdf

ملخص الكتاب:


يتناول كتاب "مجتمع المخاطرة" للمؤلف أولريش بيك تحول المجتمع الحديث إلى "مجتمع المخاطرة". أصبحت المخاطر سمة منتشرة في المجتمع المعاصر ، حيث تجاوزت المجالات التقليدية مثل الصحة والسلامة لتشمل القضايا البيئية والطاقة والتكنولوجية والاقتصادية والسياسية ، من بين أمور أخرى.

 وفقًا لبيك ، يتميز مجتمع المخاطر بالنمو الاقتصادي غير المنضبط ، وانفجار التكنولوجيا والعلوم والاتصالات ، وتزايد عدم المساواة الاجتماعية ، وضعف الطبيعة والتوازن البيئي. وقد أدى هذا التطور إلى زيادة عدم اليقين ، مع تزايد تعقيد وصعوبة السيطرة على المخاطر التكنولوجية والبيئية والاجتماعية والعقلية.

 يشير بيك إلى زيادة الوعي بالمخاطر ، فضلاً عن ظهور جهات فاعلة جديدة يمكنها التعامل مع عواقب المخاطر ، مثل شركات التأمين والمنظمات البيئية والمنظمات غير الحكومية ومجموعات الضغط والحركات الاجتماعية.

 بشكل عام ، يسلط كتاب "مجتمع المخاطرة" من تأليف أولريش بيك الضوء على التحديات والفرص التي يواجهها المجتمع المعاصر في مواجهة المخاطر المتزايدة ، ويوصي بحلول للتخفيف من الآثار السلبية لهذا التطور.

تعرّف على عالم الاجتماع أولريش بيك 

أولريش بيك

عالم الاجتماع أولريش بيك هو أحد أبرز العلماء في مجال الاجتماع في القرن العشرين. ولد بيك في عام 1910 في مدينة لايبزيغ في ألمانيا، ودرس علم الاجتماع في الجامعة الألمانية برلين وفي جامعة فيينا في النمسا. وقد أصبح بيك بعد ذلك أستاذًا في عدد من الجامعات، بما في ذلك جامعة هارفارد الأمريكية وجامعة فرانكفورت في ألمانيا.

تركز بيك في أبحاثه على فهم الحياة الاجتماعية وتأثير الهياكل الاجتماعية على الأفراد والمجتمعات. وكان له نظرية مهمة في هذا المجال تسمى "نظرية إنتاج الواقع الاجتماعي"، والتي تشير إلى أن الأفراد يشاركون في إنتاج الثقافة والمفاهيم والقيم التي تشكل حياة المجتمعات.

وقد أثر هذا المفهوم بشكل كبير في العديد من مجالات الدراسات الاجتماعية، بما في ذلك النظرية النسوية والأبحاث العنصرية ودراسات الطبقة العاملة والعديد من النظريات الاجتماعية الأخرى.

وقد كرس بيك حياته العلمية لفهم الأساليب التي يمكن للناس أن يتفاعلوا مع بعضهم البعض في المجتمعات المختلفة، وقد قدم العديد من الأفكار والمفاهيم التي تم استخدامها لمساعدة الناس على فهم العالم الاجتماعي.

ومن أشهر الكتب التي صنعها بيك "الأفراد والمجتمع: نحو نظرية علمية للحياة الاجتماعية"، و"الفرد والمجتمع: دراسة في علم الاجتماع"، و"علم الاجتماع: تقدير داخلي"، والتي كانت جميعها مرجعًا أساسيًا في مجال الاجتماع لعدة عقود.

في النهاية، فإن عالم الاجتماع أولريش بيك كان شخصًا مهمًا في فهم الحياة الاجتماعية وكان له تأثير كبير على الأفكار والنظريات في العديد من مجالات الدراسات الاجتماعية، ولهذا السبب تظل مساهماته العلمية ذات أهمية بالغة حتى يومنا هذا.

تحميل الكتاب PDF 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-