أحدث كتب

تحميل كتاب متلازمات الفساد PDF

متلازمات الفساد الثروة ،والسلطة، والديمقراطية مايكل جونستون

متلازمات الفساد الثروة ،والسلطة، والديمقراطية مايكل جونستون

 

مقدمة:

متلازمات الفساد

يشكل الفساد تهديداً للديمقراطية والتنمية الاقتصادية في العديد من المجتمعات، وهو ينشأ من الطرق التي يسعى من خلالها الناس إلى الحصول على الثروة والسلطة والطرق التي يستعملونهـمـا بها، ومن قوة أو ضعف الدولة والمؤسسات السياسية والاجتماعية التي تعزز هذه العمليات أو تقيدها، ويجادل مايكل جـونـسـتـون بأن الاخـتـلافات في هذه العوامل تؤدي إلى ظهـور أربع متلازمات للفساد :

 أسواق النفوذ، وكارتيـلات النخبة، وحكم الأولـيـغـاركـات
والعائلات، والمسؤولون الحكوميون، ويستعمل جونستون الإجراءات الإحصائية لتحديد المجتمعات التي تنتمي إلى كل فئة، كما يستعمل حالات درسية؛ ليظهر أن المتلازمات المتوقعة تظهر دائماً.

 وتتضمن البلدان موضع الدراسة كلا من الولايات المتحدة، واليابان، وألمانيا (أسواق النفوذ) وإيطاليا، وكوريا، وبوتسوانا
(كارتيـلات النخبة)، وروسيا والفلبين، والمكسيك (الأوليـغـاركـات والعائلات) والصين، وكينيا، وأندونيسيا (المسؤولون الحكومـيـون)، ثم يستكشف الفصل الختامي الإصلاح، مؤكداً على كيفية تطبيق الإجراءات المألوفة ـ أو الإحجام عن تطبيقها؛ خشية أن تحدث ضـرراً ـ مع التـأكـيـد علـى قـيـمـة الـتـعـولات الديمقراطية العميقة..



"الفساد: الثروة ، والسلطة ، والديمقراطية" :

هو كتاب كتبه مايكل جونستون ، وهو عالم سياسي متخصص في دراسة الفساد. يستكشف الكتاب الطرق المختلفة التي يعمل بها الفساد في المجتمعات حول العالم ، وكيف يمكن أن يكون له آثار سلبية على التنمية الاقتصادية ، والاستقرار السياسي ، والديمقراطية.

أحد الموضوعات الرئيسية للكتاب هو فكرة أن الفساد ليس مجرد مسألة أخلاقية فردية ، ولكنه يتشكل أيضًا من خلال هياكل اجتماعية وسياسية أكبر. يحدد جونستون ما يسميه "متلازمات الفساد" ، وهي أنماط السلوك الفاسد الشائعة في أنواع معينة من المجتمعات. على سبيل المثال ، يصف "متلازمة الدولة الريعية" ، حيث تعتمد الحكومات على استخراج الموارد الطبيعية لتوليد الدخل ، مما يؤدي إلى ثقافة الفساد والسعي وراء الريع.

كما يناقش جونستون دور المؤسسات الدولية وجهود مكافحة الفساد في معالجة هذه المتلازمات. وهو يجادل بأنه على الرغم من أن هذه الجهود يمكن أن تكون فعالة في بعض الحالات ، إلا أنها غالبًا ما تكون محدودة بالإرادة السياسية للحكومات والعوامل الهيكلية الأساسية التي تمكّن الفساد.

بشكل عام ، يوفر "الفساد: الثروة ، والسلطة ، والديمقراطية" نظرة عامة شاملة لأسباب وعواقب الفساد ، ويقدم رؤى حول كيفية عمل المجتمعات لمكافحة هذه المشكلة المتفشية.




مايكل جونستون :

هو أستاذ كرسي تشارلز دانا للعلوم السياسية ورئيس قسم العلوم الاجتماعية في جامعة كولغيت.


تحميل الكتاب PDF 

لتحميل النسخة الفرنسية :

Syndromes_of_Corruption_Wealth,_Power,_and_Democracy_Michael_Johnston.pdf


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-