أحدث كتب

تحميل كتاب علم الاجتماع الإقتصادي PDF

علم الاجتماع الاقتصادي  تألیف الأستاذ الدكتور احسان محمد الحسن

علم الاجتماع الاقتصادي 
تألیف الأستاذ الدكتور احسان محمد الحسن 
دكتوراه علوم في علم الاجتماع من جامعة لندن بدرجة امتياز 
حائز على جائزة نوبل في العلوم الاجتماعية 
أستاذ علم الاجتماع في كلية الآداب بجامعة بغداد 
الطبعة الثانية 

المقدمـة :

يعد علم الاجتماع الاقتصادي من العلوم الاجتماعية الفتية التي استقلت مؤخرا عـن عـم الاجتماع هذا الاستقلال الذي مكن علم الاجتماع الاقتصادي لا سيما بعد الحرب العالمية الثانية من تثبت حدوده العلمية والأكاديمية وزيادة عدد دراساته وابحاثه النظرية والتطبيقية وفتح اقسام علمية خاصة به في الأكاديميات والجامعات الكبيرة في الدول الصناعية المتقدمة الأشـتركية منها والرأسمالية، ومثل هذه الاجراءات الهادفة والجهود مكتفة التي بذلها علماء الاجتماع الاقتصادي في بناء وتنميـة اختصاصهم العلمي قد ادت دورها الفاعل في رفع المكانة العلمية لعلم الاجتماع الاقتصادي والارتقاء بها إلى مستويات مشابهة لتلك التي تتمتع بها العلوم الاجتماعية الأخرى.


 ظهر علم الاجتماع الاقتصادي في الافق بعد تعقد وتشابك المعلومات والحقائق الاجتماعية مع المعلومات والحقائق الاقتصادية. ومثل هذا التعقد والتشابك والتداخل بين الحيـاتين الاجتماعية والاقتصادية دعا إلى ضرورة وجود علم يدرس الظواهر والعمليات الاقتصادية في ضوء الثوابت الاجتماعية لحياة الفرد والجماعة والمجتمع ويدرس الظواهر والعمليات الاجتماعية في ضوء الأسس الاقتصادية والمادية للمجتمع، وهذا العلم الذي اقتضت الضرورة العلمية والموضوعية الى نشوئه واستحد به وبلورته هـو علـم الاجتماع الاقتصادي (Economic Sociology العلم الذي يدرس الخلفية الاجتماعية للظواهر والتصيرات الاقتصادية، ويدرس آثار هذه الظواهر والتصيرات على البناء الاجتماعي ومـا ينطوي عليـه مـن مؤسسات ونظـم وادوار اجتماعية، فالسلوك الاقتصادي كما يخبرنا باريتو غالبـا مـا يتأثر بالأفكار والمعتقدات اللاعقلانية واللامنطقية كالانفعالات والعواطف والأحاسيس والعادات والتقاليد والفلكلور والتعصب والتحيز.. الخ كما ان السلوك الاجتماعي ومـا ينطوي عليـه مـن عمليات وتفاعلات وظواهر غالبا ما يرتكز على أسس وقواعد اقتصادية ومادية كما يخبرنا ماركس يهدف علم الاجتماع الاقتصادي إلى تحقيق غرضين اساسيين هما :
اولا زيادة المعرفة العلمية النظرية الخاصة بحفله الدراسي، وثانيا تطبيق المعرفة الاجتماعية الاقتصادية التي يتضمنها مجالـه العـلمـي على المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي يواجهها المجتمع كالبطالة والفقر وارتفاع الاسعار والتضخم والاحتكار والاستغلال والتخلف الاقتصادي.. الخ بغية التصدي لهذه المشكلات ووضع حد لسلبياتها وشرورها الاجتماعية والحضارية. 

علما بان زيادة المعرفة العلمية النظرية الخاصة بعلم الاجتماع الاقتصادي تكون من خلال اجراء البحوث والدراسات النظرية والميدانية التي تتوخى اكتشاف نظريات وقوانين جديدة في الاجتماع الاقتصادي تسهم في اثراء وتراكم المعرفة العلمية المتعلقة بهذا الاختصاص. 
ما مهمة تطبيق المعرفة الاجتماعية الاقتصادية التي يكتنفها علم الاجتماع الاقتصادي على المشكلات والمعوقات الاجتماعية والاقتصادية التي يواجهها المجتمع فتتطلـب مبادرة المتخصصين الاجتماعيين الاقتصاديين باستعمال نظريات علم الاجتماع الاقتصادي في محاربة لمشكلات والتناقضات لاجتماعية الاقتصادية. 

وهنا ينبغي على علماء الاجتماع الاقتصادي تنسيق جهودهم العلمية والتطبيقية مع بقية الاختصاصيين كعلماء السياسة والمخططين والمشرعين القانونيين والإداريين في مجابهـة هـذه لمشكلات من اجل تذليلها وتطويق مطاهرها السلبية والهدامة. من هنا نستنتج بان علم الاجتماع الاقتصادي ينقسم الى مجالين علميين هما علم الاجتماع الاقتصادي النظـري أو الصرف الذي يهتم بجمع وزيادة وتراكم المعرفة العلمية وعلم الاجتماع الاقتصادي التطبيقي الذي يستعمل نظريات ومبادئ الاجتماع الاقتصادي في معالجة المشكلات الاقتصادية الاجتماعية التي تواجه المجتمع.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-