أحدث كتب

تحميل كتاب كتاب فكر إبن خلدون العصبية و الدولة PDF

كتاب فكر إبن خلدون

 العصبية و الدولة

معالم نظرية خلدونية في التاريخ الإسلامي 

محمد عابد الجابري 

كتاب فكر إبن خلدون العصبية و الدولة معالم نظرية خلدونية في التاريخ الإسلامي

ملخص الكتاب:


العصبية والدولة


 ابن خلدون هو شخصية بارزة في الفلسفة الإسلامية والنظرية الاجتماعية ، اشتهر بعمله "المقدمة" (المعروف أيضًا باسم "مقدمة في التاريخ").  قدم ابن خلدون في هذا العمل نظرة شاملة للتاريخ والمجتمع ، بما في ذلك دور الدولة ، وصعود وسقوط الحضارات ، والعلاقة بين الدين والسياسة.  ومن المفاهيم الأساسية الواردة في "المقدمة" "العصبية" التي تشير إلى التضامن الجماعي أو التماسك الاجتماعي ودوره في صعود الدول وسقوطها.

 ركز ابن خلدون في عمله الأخير "العصبية والدولة" بشكل خاص على مفهوم العصبية وعلاقتها بالدولة.  وجادل بأن العصبية هي أساس الدولة ، وأنه من الضروري أن تحافظ الدولة على شعور قوي بالتضامن الجماعي من أجل تحقيق النجاح.

 وفقًا لابن خلدون ، فإن العصبية هي الأقوى في المراحل الأولى من الحضارة ، عندما يتحد الناس من خلال هدف مشترك وشعور مشترك بالهوية.  ومع نمو الحضارة وتصبح أكثر تعقيدًا ، يبدأ الشعور بالتضامن بالضعف ، مما يؤدي إلى تراجع سلطة الدولة ونفوذها.

 كما يعتقد ابن خلدون أن الدولة لها دور تلعبه في تعزيز وصيانة العصبية.  وجادل بأن الدولة يجب أن تعمل على خلق شعور بالهدف المشترك والهوية المشتركة بين مواطنيها ، وأنه يجب عليها تشجيع التماسك الاجتماعي من خلال السياسات التي تعزز المساواة والعدالة.

 بالإضافة إلى ذلك ، اعتقد ابن خلدون أن الدولة يجب أن يقودها قائد قوي ومقتدر قادر على إلهام وتوحيد الشعب.  وجادل بأن القائد الضعيف أو غير الفعال سيؤدي إلى تراجع العصبية ، وفي النهاية إلى سقوط الدولة.

 كان لمفهوم العصبية تأثير في تطوير النظرية السياسية الإسلامية ، وقد استخدم لشرح صعود وسقوط الدول المختلفة عبر التاريخ.  كما تمت دراستها ومناقشتها من قبل علماء في مجالات أخرى ، بما في ذلك علم الاجتماع والأنثروبولوجيا.

إقرأ أيضا: كتاب بنية العقل العربي محمد عابد الجابري PDF 


 كان محمد عبد الجابري ، فيلسوف ومفكر سياسي مغربي ، مهتمًا بشكل خاص بعمل ابن خلدون في العصبية.  في كتابه "نقد العقل العربي" ، قال الجابري إن العصبية هي مفهوم حاسم لفهم الديناميكيات الاجتماعية والسياسية للعالم العربي.  كما انتقد التقاليد الفكرية العربية لفشلها في الانخراط في أفكار ابن خلدون ، وجادل بأن إحياء الاهتمام بعمله يمكن أن يساعد في معالجة المشاكل التي تواجه المجتمعات العربية اليوم.

 بشكل عام ، يوفر مفهوم ابن خلدون للعصبية إطارًا قيمًا لفهم دور التضامن الجماعي في صعود الدول وسقوطها.  يسلط الضوء على أهمية التماسك الاجتماعي والهدف المشترك في نجاح الحضارة ، ويقدم رؤى حول الطرق التي يمكن أن تعمل بها الدولة لتعزيز هذه القيم.



تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-